عربي ودولى

وزارة العدل الأمريكية ترفع دعوى قضائية ضد قادة حركة “حماس” عشية أحداث “طوفان الأقصى”

أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن رفع دعوى قضائية ضد رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، يحيى السنوار، وعدد من القادة الآخرين بالحركة، على خلفية الأحداث العنيفة التي وقعت في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، والتي أسفرت عن هجمات على مستوطنات ومواقع عسكرية إسرائيلية.

تضمنت الدعوى، التي قُدمت لمحكمة فيدرالية في مدينة نيويورك، اتهامات بالتآمر لتقديم دعم مادي لمنظمة إرهابية أجنبية مما أسفر عن وقوع وفيات. وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، تشمل الدعوى أسماء ستة أشخاص بارزين في الحركة، من بينهم السنوار ورئيس المكتب السابق إسماعيل هنية، الذي تم الإعلان عن اغتياله في غارة إسرائيلية في 31 تموز/ يوليو 2024.

وأضافت الدعوى أيضاً أسماء أخرى، مثل القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، ورئيس حركة “حماس” بالخارج خالد مشعل، والقيادي مروان عيسى، ورئيس دائرة العلاقات الوطنية للحركة بالخارج علي بركة.

وفي تصريح له، قال وزير العدل الأمريكي ميريك غارلاند إن “المتهمين المدعومين من إيران قد قادوا جهود حماس لتدمير دولة إسرائيل وقتل المدنيين دعما لهذا الهدف”، مما يبرز القلق المتزايد في الولايات المتحدة تجاه الأنشطة العسكرية لحركة “حماس”.

على الصعيد الآخر، تستمر “إسرائيل” في هجماتها ضد غزة، متجاهلة دعوات المجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي التي تطالب بوقف العدوان فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير عاجلة لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الظروف الإنسانية الكارثية في غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى