عربي ودولى

نتنياهو يهرب من المسؤولية..غضب عارم في إسرائيل بعد مقتل 6 من الرهائن

تعيش إسرائيل حالة من الغضب العام الموجه إلى حكومة بنيامين نتنياهو بعد عثور جيش الاحتلال على 6 جثث من المحتجزين داخل نفق بقطاع غزة.

وطالبت “هيئة عائلات المختطفين” نقابة العمال والمؤسسات بالإضراب والتظاهر وشلّ الحركة في إسرائيل اليوم، بينما قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن على المجلس الوزاري الأمني أن يجتمع فورا ويتراجع عن القرار الذي اتخذه يوم الخميس.

واندلعت مواجهة حادة واشتباك غير مسبوق بين غالانت ونتنياهو يوم الخميس بعد مناقشة الكابينت إبقاء السيطرة على محور فيلادلفيا بغزة ومعارضة غالانت الشديدة لهذا القرار كونه يعيق التوصل لاتفاق لتبادل الأسرى.

وتعليقا على استعادة جثث الأسرى قال غالانت اليوم “لقد فات الأوان بالنسبة للمحتجزين الذين قتلوا ويجب إعادة المختطفين الباقين في الأسر”، وأكد أن إسرائيل ستحاسب كل قادة حماس، وفق تعبيره.

من جانبه طالب زعيم معسكر الدولة بيني غانتس من الجماهير للخروج إلى الشارع قائل: الوقت حان لاستبدال حكومة الفشل المطلق، في إشارة لحكومة نتنياهو.

وأوضح غانتس إن نتنياهو خائف ومتردد ويلعب على الوقت لاعتبارات سياسية بدلا من إنقاذ المختطفين. وأكد أن على نتنياهو حماية المحتجزين لا ائتلافه الذي يسيطر عليه المتطرفون، وأضاف أن المختطفين يموتون ويتم إجلاء أطفال الشمال والمجتمع الإسرائيلي ينهار. وفق تعبيره.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن زعيم المعارضة يائير لبيد قوله إن نتنياهو وما وصفها بحكومة الموت قررا عدم إنقاذ المحتجزين، ودعا نقابات العمال والسلطات المحلية إلى إغلاق الاقتصاد.

ونقلت يديعوت أحرونوت عن مسؤول كبير بالحكومة الإسرائيلية أن نتنياهو يمنع التوصل إلى اتفاق حتى لا تنهار الحكومة. وأضاف المسؤول أنه في غضون شهر “لن يبقى أي رهينة على قيد الحياة في غزة”.

هروب من المسؤولية

بدوره تنصّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، من المسؤولية عن مقتل 6 أسرى محتجزين في قطاع غزة.

يأتي ذلك فيما توجّه إلى نتنياهو أصابع الاتهام من جهات عدة سياسية وشعبية في الداخل الإسرائيلي بالمسؤولية عن فقدان أرواح المزيد من الأسرى بسبب تعنّته وعرقلته إتمام صفقة وقف إطلاق نار وتبادل أسرى مع الفصائل الفلسطينية.

ونقلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، عن نتنياهو ادعاءه في كلمة له، أن “أيدي قادة حماس ملطخة بدمائهم”. وأضاف: “لن نهدأ ولن نصمت حتى نستعيد بقية المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في غزة”. وشدد نتنياهو على أن الجيش الإسرائيلي سيلاحق قيادات الحركة ويحاسبهم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى