عربي ودولى

منصف المرزوقي: لا يُمكن لإرادة الانقلاب أن تصمد أمام استقلال القضاء

قال الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي، إن أي انتخابات حرة ونزيهة في تونس ستفضي إلى رحيل الرئيس الحالي قيس سعيّد.

وأضاف المرزوقي أن ما تُظهره المحكمة الإدارية من استقلالية تجاه إرادة الانقلاب، ممثلة في وزيرة الظلم بالقانون ليلى جفال، هو دليل على أن الثورة التي بنت دولة القانون والمؤسسات والقضاء المستقل ما زالت حية، ومحاولة هيئة الانتخابات غير المستقلة التصدي للقرار هو دليل على فهم الانقلاب أنه يلعب برأسه”.

وأوضح أكثر بقوله: “فأي انتخابات حرة ونزيهة – وحرية الترشح مجرد ركن منها – كفيلة بوضع حد لحكم رجل، لم يعد يخفى على أحد فشله، إلا في تبرير فشله وإلقاء مسؤوليته على الآخرين”، في إشارة إلى الرئيس سعيّد.

وكانت المحكمة الإدارية قضت بعودة ثلاثة مرشحين للسباق الرئاسي، وإلغاء إقصائهم من قبل هيئة الانتخابات، والتي لمّح رئيسها، فاروق بوعسكر، إلى احتمال “عدم الالتزام” بهذه الأحكام.

وتضم القائمة غير الرسمية ستة مرشحين، هم الرئيس الحالي قيس سعيّد، إلى جانب المرشحين زهير المغزاوي والعياشي زمّال، فضلا عن ثلاثة مرشحين أعادهم القضاء هم عبد اللطيف المكي ومنذر الزنايدي وعماد الدائمي.

وكان الرئيس قيس سعيد أثار قبل أيام جدلا سياسيا كبيرا بعدما أكد أن “الشعب التونسي لن يقبل أبداً أن يكون على رأس الدولة التونسية خائن أو عميل”، وهو ما دفع المعارضة لاتهامه بـ”تخوين” منافسيه، ودعوة هيئة الانتخابات للتدخل.

المصدر: القدس العربي

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى