فلسطينمصر

خبير فلسطيني: إسرائيل تتجه للتصعيد على عدة جبهات ومصر تسعى للحلول السياسية لاحتواء التوتر

أكد الدكتور أيمن يوسف، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية بجنين، أن هناك توجهًا إسرائيليًا للتصعيد العسكري على عدة جبهات في آن واحد، مشيرًا إلى أن الاحتلال يروج لمواجهته تحديات متعددة تشمل الضفة الغربية وغزة ومحاور أخرى مرتبطة بإيران والفصائل العراقية.

وأوضح الدكتور يوسف أن الدور المصري يحاول الحفاظ على عملية المفاوضات والوساطة، مؤكداً معارضة مصر الشديدة لأي احتلال إسرائيلي لقطاع غزة.

وأشار إلى أن مصر تدرك تعقيدات الوضع الجيوسياسي، وخاصة التحركات التي تقوم بها حكومة اليمين المتطرف بقيادة نتنياهو، والتي تهدف لتصعيد الأوضاع في المنطقة وإفشال الحلول السياسية.

وأكد يوسف على التخوف الإقليمي من أن يتم تصعيد الأوضاع على حساب غزة، حيث تسعى إسرائيل لاستغلال هذه الجبهات للهروب من استحقاقات العملية السياسية في القطاع.

من جانبها، حذرت مصر من مخاطر توسيع رقعة الصراع وعدم الاستقرار في المنطقة، مشددة على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لصون أمن واستقرار المنطقة.

وأكدت القاهرة على أهمية وقف إطلاق النار في غزة والسماح بوصول المساعدات الإنسانية كخطوة أساسية لاحتواء التوتر وتحقيق التهدئة الشاملة.

تأتي هذه التحذيرات وسط جهود متواصلة تقودها مصر منذ ما يقرب من 11 شهرًا، بالتعاون مع قطر والولايات المتحدة، للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وتبادل الأسرى بين الفلسطينيين وإسرائيل.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى