عربي ودولى

منظمة العفو الدولية تدعو الاتحاد الأوروبي لوقف تزويد “إسرائيل” بالأسلحة

دعت منظمة العفو الدولية، اليوم الأربعاء، دول الاتحاد الأوروبي إلى عدم تزويد “إسرائيل” بالأسلحة، في رسالة موجهة إلى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، في خطوة تهدف إلى تعزيز الحقوق الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي الرسالة، أكدّت المنظمة على أهمية عدم الاستثمار أو التجارة مع المستوطنات الإسرائيلية، التي اعتبرتها محكمة العدل الدولية في لاهاي غير قانونية. وتأتي هذه الدعوة تزامنًا مع قرب اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل لمناقشة الوضع المتصاعد في غزة، مما يسلط الضوء على ضرورة اتخاذ مواقف واضحة ضد الانتهاكات المستمرة.

كانت محكمة العدل الدولية قد أصدرت، في تموز/يوليو الماضي، رأيًا أوضحت فيه أن “احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية لمدة تقارب 60 عامًا ينتهك القانون الدولي ويجب إنهاؤه في أسرع وقت ممكن”. كما اعتبرت أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تمثل فعليًا ضمًا غير قانوني، مما يضع مزيدًا من الضغط على الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتحمل مسؤولياتهم تجاه هذا الوضع.

وقالت منظمة العفو الدولية أن “أعضاء الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك دول الأعضاء، يتحملون مسؤولية عدم دعم سياسة الاحتلال أو قبول الوضع الراهن الذي أنشأته إسرائيل” مشددة على أن “توفير الأسلحة والتكنولوجيا والمعدات لإسرائيل يتعارض مع متطلبات القانون الدولي وحقوق الإنسان”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى