عربي ودولى

دعوات إلى وقف إطلاق النار في غزة خلال جلسة مجلس الأمن

شهدت الجلسة الشهرية التي يعقدها مجلس الأمن اليوم الخميس، بشأن الوضع في الشرق الأوسط، ولا سيما قضية فلسطين، دعوات من قبل مسؤولين ومبعوثين أمميين إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة وعقد صفقة تبادل أسرى بين حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) وجيش الاحتلال الإسرائيلي، لوقف معاناة الفلسطينيين في القطاع المحاصر. 

وخلال جلسة مجلس الأمن اليوم، دعا منسق الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط تور وينسلاند، إلى إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة “الآن”، بما يتضمن إطلاق سراح الأسرى. وحذر وينسلاند من أن قطاع غزة يحتاج إلى عقود للتعافي من آثار الحرب، فيما تقف الضفة الغربية على فوهة بركان جراء عنف المستوطنين. 

من جهتها، قالت المبعوثة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في حديث مع أعضاء مجلس الأمن اليوم الخميس، إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين “يلوح في الأفق”، بينما حثت المجلس المكون من 15 عضواً على الضغط على حركة حماس لقبول اقتراح لسد الفجوات في مواقف الجانبين. وأضافت: “إنها لحظة حاسمة لمحادثات وقف إطلاق النار وللمنطقة، وبالتالي يجب على كل عضو في هذا المجلس أن يستمر في إرسال رسائل قوية إلى الجهات الفاعلة الأخرى في المنطقة لتجنب الإجراءات التي قد تبعدنا عن إنجاز هذا الاتفاق”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى