مصر

‏وزير الخارجية المصري وقف إطلاق النار في غزة: أساس تحقيق الاستقرار الإقليمي

أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي أن وقف إطلاق النار في قطاع غزة يعتبر العنصر الأساسي لوقف التصعيد في المنطقة، وذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد في القاهرة مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورنيه.

قال عبد العاطي إن “وقف إطلاق النار في غزة هو العنصر الأساسي لوقف التصعيد في المنطقة في إطار صفقة متكاملة تضمن إنهاء الحرب”. وأعرب الوزير المصري عن ضرورة التكامل بين الجهود المصرية والفرنسية لخفض حدة التوتر في هذه المرحلة الحساسة.

وفي تصريحات خاصة خلال المؤتمر، أضاف عبد العاطي: “علينا مسؤولية مشتركة مع فرنسا لخفض حدة التوتر ووقف التصعيد في المنطقة في هذا التوقيت الحساس”. وأشار إلى التوافق المصري الفرنسي الذي يدعو إلى ضرورة التوصل السريع إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، ووقف العدوان الإسرائيلي، بالإضافة إلى إدخال مزيد من المساعدات الإنسانية.

وأفادت الخارجية المصرية في بيان لها، بأن الوزيرين قاما بلقاء موسع بمقر الوزارة، حيث تم مناقشة سبل خفض التصعيد، وجهود إنهاء الحرب في غزة، وضمان توفير المساعدات الإنسانية الضرورية للتعامل مع الوضع الكارثي في القطاع.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الفرنسي غير محددة المدة لمصر بعد انتهاء مفاوضات الدوحة، التي استمرت على مدار يومين، والتي نتج عنها تقديم مقترح جديد لحركة حماس وإسرائيل لتقليل الفجوات بين الجانبين، مع توقع عقد جولة جديدة من المشاورات بالقاهرة قبل نهاية الأسبوع.

الجدير بالذكر، أن الجيش الإسرائيلي يواصل منذ السابع من أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، ما أسفر عن استشهاد 40 ألفاً وخمسة شهداء وإصابة أكثر من 92 ألفاً و401 آخرين، فضلاً عن نزوح 90% من سكان القطاع، بشكل يدل على الحاجة الملحة للوصول إلى اتفاقية سلام تضمن الحقوق الإنسانية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى