حصريات الغدحوارات وتحقيقات

حسن نافعة لـ”أخبار الغد” الصراع في الشرق الأوسط يسير نحو الهاوية

في ظل تصاعد التوترات في منطقة الشرق الأوسط ووصولها إلى مستويات غير مسبوقة، باتت الأنظار تتجه نحو إمكانية اندلاع حرب إقليمية قد تمتد تأثيراتها إلى الساحة العالمية.


في هذا السياق، سلط د. حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة،

الضوء على تعقيدات الوضع الراهن وحذر من احتمال تطور النزاع إلى حرب شاملة، في ضوء التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة،

والتدخلات العسكرية المتزايدة من القوى الكبرى.


وأجاب د. حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ردًا على سؤال أخبار الغد حول احتمالية اندلاع حرب عالمية ثالثة، قائلاً إن ذلك سيتوقف على كيفية تطور ردود الأفعال الإسرائيلية والأمريكية، وما إذا كانت الحرب الحالية ستتحول إلى حرب إقليمية شاملة أم لا.


وأضاف د. نافعة أن الصراع في الشرق الأوسط دخل مرحلة جديدة تسير بسرعة نحو حافة الهاوية، خاصة بعد قيام الكيان الصهيوني بسلسلة من العمليات التصعيدية، كان أخطرها اغتيال إسماعيل هنية في قلب العاصمة الإيرانية طهران.


وأوضح د. نافعة أن إدارة بايدن أدركت أن إيران لا تملك إلا أن ترد بقوة وحسم على هذه العملية الخطيرة التي تحمل دلالات ورسائل متعددة. ولهذا السبب، سارعت الولايات المتحدة إلى إرسال المزيد من حاملات الطائرات والقطع البحرية المزودة بأحدث الأسلحة،

بما في ذلك الغواصات النووية. جاء هذا التحرك تحسبًا لاحتمال أن يؤدي الرد الإيراني المتوقع إلى مزيد من التصعيد الذي قد يفضي إلى خروج الأوضاع عن نطاق السيطرة، والتدحرج بالتالي نحو حرب إقليمية شاملة تشارك فيها كل من إيران والولايات المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى