فلسطين

الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية في غزة لتلقيح الأطفال ضد شلل الأطفال

دعوة الأمم المتحدة

طالبت الأمم المتحدة، الجمعة، بهدنة لسبعة أيام في قطاع غزة، لتلقيح 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال. يأتي هذا النداء في ظل الوضع المزري الحالي في القطاع الذي يعاني من تدهور صحي شديد ونظام صرف صحي متهالك.

جهود منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية، إن “وكالات الأمم المتحدة تريد تقديم لقاح شلل الأطفال الفموي النوع 2 للأطفال تحت سن العاشرة في وقت لاحق هذا الشهر”. وتؤكد المنظمة أنه “وفي غياب الهدن الإنسانية، لن يكون من الممكن تنفيذ الحملة”. وسبق أن أعلنت المنظمة في تموز/يوليو الماضي، أن “هناك احتمالا كبيرا لخطر تفشي فيروس شلل الأطفال في أنحاء قطاع غزة وما حوله”.

الوضع الحالي في غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة بمساندة أمريكية وأوروبية. تتضمن هذه العدوانات قصف المستشفيات والبنايات ومنازل المدنيين، مما أدى إلى منع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود. ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة، أسفرت هذه الأعمال العدوانية عن استشهاد 40 ألفا وخمسة شهداء، وإصابة أكثر من 92 ألفا و401 آخرين، بالإضافة إلى نزوح 90% من سكان القطاع.

الحاجة الماسة للهدنة

في سياق الوضع الحرج، أكد رئيس فريق الطوارئ الصحية التابع لمنظمة الصحة العالمية في غزة والضفة الغربية، أياديل ساباربيكوف، أنه تم رصد فيروس شلل الأطفال من عينات مياه الصرف الصحي في غزة. وشدد على أن الهدنة الإنسانية باتت أكثر أهمية لضمان تنفيذ هذه الحملة ومنع تفشي الوباء في القطاع.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى