عربي ودولى

مفاوضات غزة.. 4 مطالب لنتنياهو تهدد بفشل اجتماع الدوحة

مفاوضات جديدة في الدوحة: محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى في غزة

لليوم الثانى تستضيف العاصمة القطرية الدوحة جولة جديدة من المفاوضات لإنهاء الصراع في قطاع غزة، حيث تسعى الأطراف لسد الفجوات القائمة والوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، في ظل ظروف إنسانية مأساوية تعاني منها المنطقة.

تتضمن هذه الجولة من المفاوضات، التي تنطلق برعاية الولايات المتحدة ومصر وقطر، محاولة معالجة أربع قضايا رئيسية تتعلق بأمن كلا الجانبين. وقد أكدت مصادر إعلامية إسرائيلية أن هذه المباحثات ستستمر لمدة يومين، حيث سيتم تقسيم الفرق إلى مجموعات عمل في محاولة لتقليل الفجوات بين المطالب.

وذكرت التقارير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أبدى عدة مطالب تتمحور حول منع المسلحين الفلسطينيين من العبور إلى الشمال والسيطرة على محور فيلادلفيا ومعبر رفح، بالإضافة إلى معرفة عدد الأسرى الإسرائيليين الأحياء في قطاع غزة وحق إسرائيل في رفض إطلاق أسرى فلسطينيين.

“نحن مستعدون للمفاوضات لكن بالشروط التي تضمن سلامتنا”

قال مسؤول إسرائيلي بارز في تصريحات خاصة: “نحن مستعدون للجلوس إلى طاولة المفاوضات ونسعى للتوصل إلى حلول، لكن يجب أن تكون هناك ضمانات لسلامتنا وأمن مواطنينا”.

أما في الجانب الفلسطيني، فقد شدد قيادي في حركة حماس على أهمية إنهاء الحرب فورًا، قائلًا: “لا يمكننا تحمل المزيد من المعاناة، ويجب أن تكون هناك جادة لإنهاء القتال وإعادة الحياة إلى طبيعتها”.

متطلبات وتحديات

يتوقع أن تتضمن الجولة الجديدة المفاوضات حول أربع نقاط رئيسية، وهي: آلية لضمان عدم عبور المسلحين الفلسطينيين، استمرار السيطرة الإسرائيلية على المعبر، معرفة عدد الأسرى الإسرائيليين الأحياء والحق في رفض أسماء الأسرى الفلسطينيين. هذه التعقيدات قد تجعل الوصول إلى اتفاق أمرًا صعبًا في ظل انعدام الثقة بين الجانبين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى