صحافةمصر

كنوز الصحافة المصرية في رحلة رقمنة: نقابة الصحفيين تدشن أرشيفًا رقميًا ضخمًا

أعلنت نقابة الصحفيين عن تدشين مشروع ضخم لرقمنة أرشيف الصحافة المصرية، وإحياء كنوزها التاريخية التي تعود إلى أكثر من قرن مضى.

يُهدف المشروع، الذي تقدم به محمود كامل وكيل النقابة، مقرر اللجنة الثقافية، وحظى بدعم خالد البلشى، نقيب الصحفيين، ومجلس النقابة، إلى تطوير مكتبة النقابة ورقمنتها وفقًا للأساليب العلمية الحديثة.

سيتمكن الصحفيون والباحثون من خلال هذا المشروع من الاستفادة من المقتنيات النادرة للكتب والأرشيف الصحفي، ووثائق الصحافة المصرية عبر العصور، بالإضافة إلى التعرف على سير ومسيرة الكتّاب الراحلين الذين كان لهم دور بارز في توهج الصحافة المصرية وريادتها.

سيشرف الدكتور خالد عزب، خبير التوثيق ومشروعات الرقمنة، على أعمال تطوير ورقمنة المكتبة، وأرشيف الصحافة المصرية بعد موافقة مجلس النقابة على إشرافه على المشروع بوصفه مستشارًا لنقابة الصحفيين للتوثيق وتطوير المكتبة، وبناء أرشيف رقمي للصحافة المصرية.

سيتم تدشين المشروع عبر عدة مراحل، تبدأ برفع كفاءة مكتبة النقابة، ثم بناء المكتبة الرقمية مع جمع بيانات الصحف التي صدرت في مصر منذ القرن التاسع عشر، وجمع وتصنيف وثائق هذه الصحف، ثم بناء أرشيف رقمي وإتاحته للصحفيين والباحثين في كل ما يتعلق بالصحافة المصرية وتاريخها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى