مصر

إنذار عالمي جديد! الجدري يهدد العالم مرة أخرى ومنظمة الصحة العالمية تعلن الطوارئ*

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مرض الجدري يمثل حالة طوارئ عالمية مرة أخرى، حيث صرح ديمي أوجوينا، رئيس لجنة الطوارئ للجدري، بأن ارتفاع حالات الإصابة بهذا الفيروس يُعد “حدثًا استثنائيًا”.

جدير بالذكر أن جدري القرود ما زال يُعتبر من الأمراض النادرة، وأن الفيروس المسبب له لا ينتشر بسهولة بين الناس إلا في حالة وجود مخالطة لصيقة. ومع ذلك، يجب اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة لتجنب التعرض لهذا الفيروس.

تفشي جدري القرود في الكونغو

بدأ تفشي جدري القرود في الكونغو، حيث تكثر الإصابة بهذا المرض في إفريقيا. وقد انتشرت سلالة مستوطنة تُعرف باسم “الفرع الأول” من المرض. وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن طرق انتقال العدوى في الكونغو تتطلب مزيدًا من الدراسة، مشيرةً إلى أنه لا توجد لقاحات متاحة حتى الآن، وأكدت على ضرورة بذل جهود كبيرة لتحديد اللقاح الأمثل.

جدري القرود

يُعد جدري القرود أحد الأمراض النادرة التي يسببها فيروس جدري القرود. وعادة ما يصيب هذا الفيروس القوارض والثدييات العليا غير البشرية مثل القردة، ولكنه يمكن أن يصيب البشر أيضًا.

أعراض جدري القرود

تبدأ أعراض جدري القرود في الظهور خلال مدة تتراوح بين 3 إلى 17 يومًا من التعرض للفيروس. وتشمل الأعراض الحمى، الطفح الجلدي، تورم العقد اللمفية، الشعور بالصداع، وآلام العضلات. بعد مرور أيام قليلة من بداية الشعور بالحمى، يبدأ ظهور الطفح الجلدي.

انتقال فيروس جدري القرود

تحدث الإصابة بفيروس جدري القرود نتيجة التعرض المباشر للفيروس، وتتم العدوى عن طريق المخالطة اللصيقة لحيوان أو إنسان مصاب بالفيروس. يمكن أن ينتقل الفيروس عن طريق الملامسة المباشرة للطفح الجلدي، أو التعرض للرذاذ التنفسي لشخص مصاب، وتشمل العدوى أيضًا الاتصال الجنسي. كما يمكن أن تنتقل العدوى من امرأة حامل مصابة بالجدري إلى الجنين، ومن الحيوان إلى الإنسان عن طريق التعرض للعض أو الخدش من حيوان مصاب.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى