فلسطين

تأكيد حماس : محمد الضيف بخير والاحتلال يستغل المجازر لتعطيل المفاوضات

أكد أسامة حمدان، القيادي في حركة “حماس”، اليوم الخميس، أن قائد كتائب “القسام”، محمد الضيف، بخير. وفي مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، قال حمدان إن التصريحات الإسرائيلية حول الضيف كانت للتبرير لمجزرة بشعة وقعت في منطقة اعتُبرت آمنة.

في 13 يوليو، أدى قصف جوي على مخيمات النازحين في منطقة المواصي غرب خان يونس إلى استشهاد 90 فلسطينياً وإصابة 300 آخرين، بينهم أطفال ونساء.

وعن مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى المزمع إجراؤها في الدوحة، ذكر حمدان أن المبادئ العامة تتضمن وقف إطلاق النار. وأوضح: “نتوقع أن يُفادنا الوسطاء بقبول إسرائيل لما قدّم، وأي لقاء ينبغي أن يركز على آليات التنفيذ والمواعيد، وليس على تفاصيل جديدة، وإلا فلا مبرر لمشاركة حماس”.

كما أبدى حمدان شكوكه في الدور الأمريكي كوسيط، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية لم تبذل جهوداً حقيقية للضغط على إسرائيل لتنفيذ الضمانات المتعهد بها. وذكر أنه “بدون تنفيذ هذه الضمانات، لن يجد الفلسطينيون مبرراً للثقة بالدور الأمريكي”.

وأشار إلى أن حماس كانت تتعامل بجدية خلال negotiations وتتناقش وتبدى ملاحظاتها، بينما كان الاحتلال الإسرائيلي غالباً ما يرسل وفوداً غير مفوضة أو يغيّرها، مما يجعل كل جولة تفاوض تبدأ من جديد. واعتبر أنه استخدم المجازر كمناورة لتعطيل المفاوضات.

منذ 7 أكتوبر، تشن “إسرائيل” حرباً مدمرة على غزة، بدعم أمريكي مطلق، أسفرت عن استشهاد وجرح أكثر من 132 شخصاً، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10,000 مفقود وسط دمار ومجاعة أودت بحياة العديد.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى