عربي ودولى

فشل الحكومة السودانية في التوصل إلى اتفاق بشأن المشاركة في مفاوضات جنيف

أعلن محمد بشير أبو نمو، رئيس وفد حكومة السودان، عن فشل المحادثات التشاورية مع الولايات المتحدة الأمريكية في جدة، مما أدى إلى عدم التوصل إلى اتفاق بشأن مشاركة الوفد السوداني في المفاوضات المقررة بجنيف.

وفي منشور عبر صفحته على “فيسبوك”، قال أبو نمو: “انتهت المشاورات دون الاتفاق على مشاركة الوفد السوداني في مفاوضات جنيف، سواء كان الوفد ممثلاً للجيش أو للحكومة، وهذا الأمر متروك لتقديرات القيادة”. وأكد على أن هناك تفاصيل عديدة أدت إلى قرار إنهاء الحوار التشاوري دون اتفاق.

تأتي هذه التطورات بعد قرار الحكومة السودانية إرسال وفد إلى جدة للتشاور مع الجانب الأمريكي بشأن الدعوة الموجهة للأطراف السودانية لحضور مفاوضات السلام في جنيف. وقد تم تكليف وزير المعادن، محمد بشير عبد الله أبو نمو، برئاسة هذا الوفد. وأكد البيان الصادر عن مجلس السيادة الانتقالي في السودان أن هذه الخطوة تأتي حرصًا على تحقيق السلام والأمن في البلاد.

هذا ويُنظر إلى هذه المحادثات على أنها خطوة أساسية نحو وقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية، وذلك في ظل استمرار المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ أبريل 2023، مما أسفر عن وفاة نحو 13,100 شخص ونزوح 7.9 مليون شخص.

وفي حوار سابق، دعا عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، السعودية والولايات المتحدة إلى ضرورة التواصل مع الحكومة السودانية، مشدداً على ضرورة الاعتراف بسيادة السودان والاستماع إلى وجهة نظرها.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى