مصر

مصر..هذا هو حجم مخزون القمح لتغطية الاحتياج المحلي

ذكر مصدر مسؤول في الحكومة المصرية، أن وزارة التموين المصرية نجحت في زيادة المخزون الاستراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم الى ما يقرب من 6 أشهر.

وشدد المصدر على أن هذه الوزارة تبقى حريصة على توفير وتأمين مخزون من كافة السلع الأساسية يكفي احتياجات البلاد لفترات طويلة.

من جانبه، أكد عبد الغفار السلاموني نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية،  أن معدل توريد القمح المحلي من المزارعين ارتفع ووصل إلى حوالي 3.6 مليون طن قمح.

وقال إن الموسم الحالي يبشر بنتائج إيجابية ، خاصة بعد زيادة سعر توريد القمح مما ساهم فى تشجيع المزارعين على تسليمه ويستمر الموسم حتى يوم 15 اغسطس الجاري.

ووفقا له، تدعم الدولة الخبز بأكثر من 125 مليار جنيه (2.5 مليار دولار) سنويا، ويستفيد من منظومة دعم الخبز ما يقرب من 71 مليون مواطن.

وأضاف أن هناك طفرة كبيرة شهدتها البلاد على مدار الـ 10 سنوات الماضية من خلال التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق ومنها المشروع القومي للصوامع. وتمت زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع الى ما يقرب من 5 ملايين طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية اكثر من مليون طن.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى