عربي ودولى

رئيس الوزراء الإيرلندي يدعو الاتحاد الأوروبي لمراجعة اتفاقية الشراكة مع إسرائيل بسبب انتهاكات حقوق الإنسان

دعا رئيس الوزراء الإيرلندي، سيمون هاريس، اليوم الأحد، الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ خطوات عاجلة لمراجعة اتفاقية الشراكة الحالية مع إسرائيل، بسبب الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية بشكل عام.

أشار “هاريس” في بيانه إلى أن أكثر من 80% من سكان قطاع غزة يخضعون لأوامر الإخلاء، مع انخفاض كبير في شحنات المساعدات الإنسانية التي تصل إلى المنطقة، حيث تراجعت إلى أقل من 80 شاحنة يومياً خلال الشهرين الماضيين. واستعرض الوضع القاسي للفلسطينيين الذين لا يزالون يبحثون عن مأوى في المدارس، والتي تتعرض بدورها للهجمات الإسرائيلية، مشددًا على horrific crimes التي ارتكبتها قوات الاحتلال في غزة.

وشدد رئيس الوزراء على أنه لا يمكن السماح بإفلات المتورطين من العقاب، وأكد على ضرورة محاسبتهم إذا ما استمرت هذه الانتهاكات. وأضاف: “العالم يقف على شفا لحظة مروعة، ومع ذلك لا يتم استخدام جميع الأدوات لوضع حد للعنف”، مؤكدًا على أهمية مراجعة عاجلة لاتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

هذا وتأتي هذه الدعوة بعد أن طالبت إسبانيا وإيرلندا في فبراير الماضي بمراجعة الاتفاقية التجارية التي تمنح إسرائيل مزايا عدة في سوق الاتحاد الأوروبي، بسبب استمرار الهجمات على غزة. وفي 20 مارس، انطلقت دعوات من أكثر من 200 منظمة غير حكومية دولية تطالب بتعليق فوري لاتفاقية الشراكة، مشيرة إلى أن إسرائيل لم تقم بتلبية الشروط الأساسية للاتفاقية بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الإنسان.

وفيما يتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثالث عشر، أفادت بيانات الأمم المتحدة أن الحصيلة ارتفعت إلى 39,750 شهيدًا و91,862 مصابًا، بينما نزح 90% من سكان القطاع.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى