عربي ودولى

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن عن ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 39,790 شهيدًا

أصدرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة بيانًا حزينًا، مشيرةً إلى أنه ومنذ السابع من أكتوبر 2023، بلغ عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 39,790 شهيدًا و91,702 مصاب. التقرير الأخير يُشير إلى وقوع ثلاث مجازر دمويه ضد العائلات، ما أسفر عن مقتل 40 شخصًا وإصابة 140 آخرين خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضحت الوزارة أنه لا يزال هناك آلاف الضحايا تحت الأنقاض وعلى الطرقات، حيث تواجه فرق الإسعاف والدفاع المدني صعوبات كبيرة في الوصول إليهم نظرا للدمار الواسع وعمليات القصف المستمر.

وزادت الوزارة بالقول إن الاحتلال الإسرائيلي يستمر في ممارساتهم العنصرية والإجرامية ضد الشعب الفلسطيني، مما استدعى تحركًا دوليًا لمحاسبتهم على انتهاكاتهم. كما أكدت بعض الدول الأعضاء في المحكمة الجنائية الدولية أن المحكمة لديها ولاية قضائية على المسؤولين الإسرائيليين الذين يرتكبون جرائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي بيانٍ مشترك، أكدت كل من إسبانيا وإيرلندا وكولومبيا والبرازيل وفلسطين وجنوب أفريقيا وبنغلاديش وبوليفيا وجزر القمر وجيبوتي أن السلطات القضائية تمتلك الصلاحية لإصدار مذكرات اعتقال بحق المسؤولين الإسرائيليين بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيش الاحتلال يوآف جالانت، في ضوء التهم الموجهة إليهم بارتكاب جرائم حرب.

قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان: “لدينا أسباب معقولة للاعتقاد بأن نتنياهو وغالانت يتحملان المسؤولية الجنائية عن الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية في قطاع غزة”.

وأشار بيان نادي الأسير الفلسطيني، إلى أن حملات الاعتقال هذه تشكل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة العقاب الجماعي التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف المواطنين، في ظل العدوان الشامل على شعبنا، والإبادة المستمرة في غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى