عربي ودولى

صحيفة أمريكية: إيران تعمل بسرية لتطوير سلاح نووي

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن تقييماً جديداً لوكالات الاستخبارات الأمريكية أكد أن إيران تواصل العمل على أبحاث في إطار برنامج الأسلحة النووية الخاص بها.

ونقلت الصحيفة، أمس الجمعة، عن مسؤول أمريكي رفيع -لم تكشف هويته- قوله: إن “الأبحاث التي تجريها إيران خلال الوقت الحالي، قد تقلص الفجوة المعرفية التي تواجهها في عملية صناعة سلاح نووي”.

كما نقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية قولها: إن “إيران لا تمتلك برنامجاً نووياً عسكرياً نشطاً”.

ووفق الصحيفة، يلفت التقييم الأمريكي إلى “زيادة ملحوظة هذا العام في التصريحات الإيرانية العلنية حول الأسلحة النووية، ما يشير إلى أن المسألة أصبحت أقل تحريماً”.

كما أشار التقييم الاستخباراتي إلى أنه “حتى لو لم تبدأ إيران في صناعة قنبلة نووية، فإنها تعمل على استغلال القلق الدولي بشأن وتيرة برنامجها للضغط خلال المفاوضات والرد على الضغوط الدولية”.

وبحسب الصحيفة، يقول غاري سامور، مدير مركز “كراون” لدراسات الشرق الأوسط بجامعة برانديز: “الآن بعد أن أتقنت إيران إنتاج اليورانيوم الصالح للاستخدام في صنع الأسلحة، فإن الخطوة المنطقية التالية هي استئناف أنشطة التسلح لتقصير الوقت اللازم لتصنيع سلاح نووي بمجرد اتخاذ قرار سياسي”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى