بيانات ومواقف

البرلمان العربي يدين تصريحات سموتريتش” تتنافى مع مبادئ الإنسانية التحريضية ويدعو المجتمع الدولي للتحرك

أدان البرلمان العربي بشدة التصريحات غير المسؤولة التي صدرت عن وزير المالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، والتي ادعى فيها أن “تجويع المدنيين في قطاع غزة له مبرر أخلاقي”.

في بيان رسمي، أعرب البرلمان عن استيائه من هذه التصريحات، مشيراً إلى أنها تمثل “تحريضًا خطيرًا على العنف ضد الشعب الفلسطيني، وتتنافى تماماً مع المبادئ الإنسانية والقانون الدولي”.

ودعا البرلمان العربي المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته ومحاسبة المتطرفين المسؤولين عن هذه التصريحات التحريضية، والقيام بجهود فورية لوقف المجازر المروعة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني يوميًا”. وشدد البيان على أهمية تأمين الحماية للمدنيين، خاصة الأطفال والنساء، وإيصال المساعدات الإنسانية والطبية لأهالي القطاع المنكوب.

كما دعا البرلمانات الوطنية والإقليمية والصديقة إلى “ممارسة الضغط على حكوماتها للوقوف بجانب الحق الفلسطيني، والتدخل العاجل لوقف العدوان وإعلان وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية”.

وفي تصريحات سابقة، اعتبر سموتريتش، الذي يقود حزب “الصهيونية الدينية”، أن موت مليوني فلسطيني جوعًا قد يكون “عادلاً وأخلاقيًا” بهدف إعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة، وهي تصريحات أثارت ردود فعل غاضبة من مختلف الأوساط.

منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، مدعومًا من حكومات أمريكية وأوروبية، حيث تعرضت المستشفيات والمنازل للقصف، مما أسفر عن استشهاد 39 ألفًا و699 شخصًا وإصابة 91 ألفًا و722 آخرين، مع نزوح ما يقرب من 90% من سكان القطاع، وفقًا لبيانات الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى