حصريات الغد

العزب الطيب لـ”أخبار الغد” نتنياهو يمارس “نهجية المراوغة” والسنوار مفاجأة حماس

منهجية نتنياهو في المراوغة

أوضح العزب الطيب الطاهر، المتخصص في الشؤون العربية، أن الكيان الصهيوني بقيادة نتنياهو يشكل العقبة الرئيسية في السياقين الإنساني والسياسي. وأشار إلى أن نتنياهو يتبع منهجية المراوغة في التعامل مع الجهات المختلفة، مما يؤثر على التفاوض حول وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى.

تحديد الموقف الأمريكي

وأشار الطاهر إلى أن نتنياهو أعطى خلال الأيام الماضية أملًا في وجود زخم في التفاوض حول الصفقة، حتى أن الرئيس الأمريكي بايدن عبر عن تقديره لهذه الخطوة. ولكن فوجئ الجميع برفض الكيان الصهيوني الالتزام بأي تعهد مكتوب أو تقديم بوادر حسن نية للجانب الفلسطيني. ويبدو أن نتنياهو ينتظر عودة ترامب لسدة الرئاسة للحصول على دعم أكبر.

تحركات الموساد ورفض الالتزام

وأضاف الطاهر أن الكيان الصهيوني أرسل رئيس الموساد إلى الدوحة والقاهرة لإجراء مباحثات. ومع ذلك، عاد رئيس الموساد بعد ساعات إلى تل أبيب، رافضًا في لقاءاته مع المسؤولين في الدوحة أي التزام مكتوب بوقف إطلاق النار كما طلبت حماس. هذا الرفض يعزز من موقف التعنت الصهيوني في المفاوضات، ويعقد الوضع أكثر في قطاع غزة.

السنوار مفاجأة حماس

أفاد الطاهر أنه بعد استشهاد إسماعيل هنية رئيس حركة حماس وتعيين يحيى السنوار رئيسًا جديدًا للحركة، أصبح الوضع متغيرًا لجميع الأطراف داخل قطاع غزة. يعد السنوار مفاجأة حماس، ويمكن أن يلعب دورًا مؤثرًا في المرحلة القادمة، ولكن التعنت الصهيوني يبقى العقبة الكبرى في التوصل إلى حلول سلمية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى