عربي ودولى

تركيا تنضم لقضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية

قال مصدر دبلوماسي إن تركيا ستقدم، اليوم الأربعاء، إعلانا لانضمامها لقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي. يأتي هذا الإعلان كخطوة هامة في مساعي تركيا للتصعيد ضد إسرائيل بسبب الهجوم على قطاع غزة.

الإعلان والتوقيت

وذكر المصدر أن الإعلان سيصدر في الساعة 1330 بتوقيت غرينتش، بعد أن قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان هذا الأسبوع إن تركيا ستصدر الإعلان اليوم الأربعاء. وأوضح المصدر أن التدخل التركي سيدفع المجتمع الدولي إلى الاعتراف بالأزمة الإنسانية في غزة ومعالجتها، وفقا لما نقلته رويترز.

الإجراء القانوني والدولي

في مايو الماضي، أعلنت تركيا أنها قررت الانضمام إلى القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، مشيرة إلى أنها بدأت بالفعل الاستعدادات القانونية اللازمة لهذه الخطوة. وفي يونيو، قدمت إسبانيا طلبا للانضمام إلى نفس القضية أمام محكمة العدل الدولية.

موقف إسرائيل

من جانبها، ترفض إسرائيل مرارا اتهامات الإبادة الجماعية، ووصفتها بأنها لا أساس لها. وأكدت في المحكمة أن عملياتها في قطاع غزة تهدف إلى الدفاع عن النفس، وتستهدف مسلحي حماس الذين شنوا هجمات على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

محكمة العدل الدولية، التي تأسست في 1945، هي أعلى محكمة في الأمم المتحدة وتعنى بحل النزاعات بين الدول. مع هذا الإعلان الجديد، تتزايد الضغوط الدولية على إسرائيل لإيجاد حلول للأزمة المستمرة في غزة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى