عربي ودولى

أمريكا: على يحيى السنوار أن يقرر إتمام صفقة الرهائن لوقف الحرب

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وصلت إلى المرحلة النهائية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه يتعين على الرئيس الجديد لحركة “حماس”، يحيى السنوار، أن يقرر بشأن إتمام الصفقة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بلينكن، أمس الثلاثاء، مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، ونظيريهما الأستراليين وزيرة الخارجية بيني وونج، والدفاع ريتشارد مارليس، في أنابوليس بولاية ماريلاند الأمريكية. وأضاف أن “المفاوضات بشأن التهدئة في غزة وتحرير الرهائن وصلت إلى المرحلة النهائية”، ومن الضروري أن تعمل كل الأطراف على الانتهاء من الاتفاق في أقرب وقت ممكن.

ووصف بلينكن السنوار بأنه “كان ولا يزال صانع القرار الرئيسي فيما يتعلق بإبرام اتفاق وقف لإطلاق النار” في غزة، وذلك بعد أن أعلنت “حماس” تعيين قائدها في القطاع رئيساً لمكتبها السياسي خلفاً لإسماعيل هنية، الذي اغتيل قبل أسبوع في العاصمة الإيرانية طهران.

وأشار إلى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفق مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على ضرورة إتمام المفاوضات التي وصلت إلى المرحلة النهائية. كما شدد بلينكن على أن أن الولايات المتحدة تعمل بشكل مكثف مع الحلفاء والشركاء لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط، لافتاً إلى نقل رسالة إيران ودولة الاحتلال الإسرائيلي بأنه يتعين عدم تصعيد الصراع في المنطقة.

وقال: “على الجميع إدراك أن مزيداً من الهجمات لن يؤدي إلا إلى إدامة الصراع وعدم استقرار الأمن، والمزيد من الهجمات ستؤدي لزيادة خطر حدوث عواقب خطيرة لا يمكن لأحد التنبؤ بها ولا السيطرة عليها”. وفي الوقت ذاته أكد أن واشنطن “ستستمر في الدفاع عن إسرائيل”، معتبراً أن “التزام الولايات المتحدة بأمن تل أبيب راسخ”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى