فلسطين

تصعيد الهجمات: حزب الله يقصف شمالي إسرائيل والفصائل العراقية تستهدف القواعد الأمريكية

تعرضت إسرائيل لهجمات متزايدة من حزب الله في لبنان، في وقت تتعرض فيه القواعد العسكرية الأمريكية في العراق لهجمات من فصائل موالية لإيران، مما أثار تساؤلات حول العلاقة بين هذه العمليات والرد الإيراني المرتقب على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

هجمات حزب الله

شن حزب الله، يوم الثلاثاء، هجمات بطائرات مسيرة على بلدة نهاريا شمالي إسرائيل، مما أسفر عن مقتل شخص.

كما استهدف حزب الله مقر قيادة لواء غولاني ووحدة إيغوز 621 في ثكنة شراغا شمالي عكا، وقصف موقعًا للجيش الإسرائيلي قرب ثكنة زرعيت بقذائف مدفعية.

وفي نفس اليوم، نفذت إسرائيل غارة على منزل في بلدة ميفدون بجنوب لبنان، أسفرت عن مقتل عدة أشخاص، منهم 5 من عناصر حزب الله.

وجاء ذلك بعد غارة إسرائيلية يوم الإثنين قتلت قائدًا في وحدة الرضوان التابعة لحزب الله.

الهجمات في العراق

تعرضت قاعدة عين الأسد الأمريكية يوم الإثنين لإطلاق صواريخ، مما أسفر عن إصابة عدة أمريكيين، وذلك بعد أيام من مقتل 4 أشخاص في غارة أمريكية بالعراق.

تحليلات الخبراء

يرى خبراء عسكريون أن تصاعد الهجمات من لبنان والعراق يأتي في سياق الرد الإيراني المرتقب على إسرائيل.

ويشير الخبير العسكري اللبناني، العميد ناجي ملاعب، إلى أن الهجمات الأخيرة تُظهر نقاط ضعف في منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية.

الخبير العسكري العراقي، العميد الركن أعياد الطوفان، يصف هذه الهجمات بأنها جزء من “الرد المركب” الذي تخطط له إيران بواسطة أذرعها في المنطقة.

مشيرًا إلى أن التصعيد الحالي يأتي في إطار استراتيجية إيران التي تجمع بين التصعيد والتهدئة لتجنب استفزاز واشنطن والغرب.

من جانبه، يرى الخبير الاستراتيجي العراقي، اللواء علاء النشوع، أن الهجمات الأخيرة لا تُعتبر مؤثرة بشكل كبير على القرارين السياسي والعسكري الإسرائيلي والأمريكي، مشيرًا إلى أن استراتيجيات إيران تعتمد على الضغط لزيادة مكاسبها الإقليمية.

توقعات الرد الإيراني

يتوقع الخبراء أن الرد الإيراني لن يكون قويًا بالنظر إلى تجارب سابقة مثل الرد على اغتيال قاسم سليماني، حيث كانت الردود محدودة.

يشير الطوفان إلى أن إسرائيل لم تجرؤ على اغتيال إسماعيل هنية دون دعم أمريكي، وبالتالي فإن أي تصعيد كبير سيواجه بتدخل أمريكي.

الوضع الراهن

يتوقع أن تستمر الهجمات المتبادلة في إطار تصاعد التوترات الإقليمية، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية وحالة التأهب في صفوف القوات الأمريكية في المنطقة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى