عربي ودولى

البنتاغون يتهم إيران بالهجوم على قاعدة عين الأسد في العراق

تصريحات أوستن وغالانت: الهجوم على قاعدة عين الأسد في العراق يمثل تصعيدًا خطيرًا للتوترات الإقليمية

وصف وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الإسرائيلي يوآف غالانت الهجوم المسلح الذي استهدف قاعدة عين الأسد الجوية في العراق بأنه “تصعيد خطير”، مؤكدين على دور إيران والمجموعات المسلحة المرتبطة بها في ذلك الهجوم.

في بيان مشترك، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أن “الوزير أوستن وغالانت اتفقا على أن الهجوم الذي نفذته قوات تتعاون مع إيران على العسكريين الأمريكيين في قاعدة عين الأسد يمثل تصعيدًا خطيرًا ويظهر السلوك المزعزع للاستقرار الذي تنتهجه إيران في كل من العراق والمنطقة.”

وأضاف البيان أن المحادثات بين أوستن وغالانت تناولت “الالتزام الثابت للولايات المتحدة بأمن إسرائيل في ظل التهديدات المتزايدة من إيران وحزب الله اللبناني والمجموعات الأخرى المدعومة من طهران.”

في السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن الهجوم الصاروخي، الذي استهدف القوات الأمريكية وقوات التحالف، أسفر عن إصابة عدة أفراد أمريكيين. وأوضح المتحدث: “يمكننا تأكيد حدوث هجوم صاروخي مشتبه به اليوم على القوات الأمريكية وقوات التحالف في قاعدة عين الأسد.”

كما أفاد مصدر أمني عراقي بأن قاعدة عين الأسد تعرضت لعدة صواريخ، فيما أكدت تقارير إعلامية وقوع انفجارات في المنطقة. وأوضح المصدر أن “القاعدة تعرضت للقصف بواسطة صاروخين أُطلقا من شاحنة.”

من جهة أخرى، أفادت التقارير عن استنفار كبير للقوات الأمريكية في قواعدها شرقي سوريا، وذلك نتيجة الهجوم الذي ضرب قاعدة عين الأسد في العراق. وأكدت مصادر محلية أن القوات الأمريكية شهدت استنفارًا كاملًا في مواقعها غير الشرعية في كل من الحسكة ودير الزور وحمص.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى