عربي ودولى

الرئيس الإيراني لوزير الخارجية الأردني: اغتيال هنية لن يمر دون رد

قال رئيس جمهورية إيران، مسعود بزشكيان، الأحد، إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، إسماعيل هنية، “لن يمر دون رد”. وخلال لقائه وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في طهران، وصف بزشكيان اغتيال هنية بأنه “عمل مخالف للقوانين الدولية وخطأ كبير للصهاينة”.

وأشار إلى أن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتوقع من جميع الدول الإسلامية والشعوب الحرة إدانة هذه الجرائم بشدة”، مؤكداً أن “الغطرسة الصهيونية لن تمر دون رد”.

من جانبه، أبلغ الصفدي نظيره الإيراني، علي باقري، بأنه “لا يحمل رسالة من إسرائيل أو إليها”، مشدداً أن زيارته إلى إيران تهدف لتجاوز الخلافات بين البلدين بما يخدم مصالحهما. وأكد أن “الخطوة الأولى لمنع التصعيد هي وقف العدوان الإسرائيلي على غزة”.

وفي مؤتمر صحفي، أعلن الصفدي أن “أولويتنا في حال حدوث تصعيد هي حماية الأردن، ولا نقبل بأن نكون ميداناً للمعركة”.

تجدر الإشارة إلى أن الهجوم الإيراني على الاحتلال منتصف نيسان/أبريل شهد تحليق بعض الصواريخ فوق الأجواء الأردنية، حيث أسقطت الدفاعات بعض منها.

ونعت “حماس” هنية إثر غارة على مقر إقامته في طهران، بعد مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني. وقد جرت مراسم تشييع ضخمة له في الدوحة، حيث جاءت جثمانه من طهران.

يأتي ذلك في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، والذي أسفر عن استشهاد 39,583 شخصاً وإصابة 91,398 آخرين، مع نزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى