صحافة عبريةعربي ودولى

بايدن لنتنياهو: اغتيال هنية قد يشعل حربًا إقليمية، وعلى إسرائيل الاستعداد لهجوم محتمل من إيران هذا الأسبوع.

أفادت مصادر متعددة أن إسرائيل تتأهب لاحتمالية هجوم من إيران خلال هذا الأسبوع، مما يستدعي رفع حالة التأهب في جميع أنحاء البلاد ومع الأطراف الأخرى المعنية في المنطقة. تحذيرات السير نحو عدم الاستقرار تبرز في ظل المستجدات السياسية والأمنية الحالية.

في تفاصيل الأحداث، أشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يوم السبت إلى أنه لن يتدخل في السياسة الأمريكية ويرغب في التعاون مع أي رئيس يُنتخب. وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أن نتنياهو يتوقع كذلك من الولايات المتحدة عدم التدخل في الشؤون الإسرائيلية.

وفي سياق محادثة جمعته بالرئيس الأمريكي، جو بايدن، الخميس الماضي، تم تحذير نتنياهو من تبعات اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في إيران، الذي اعتبره بايدن “وقتًا غير مناسب”. كما تم التعبير عن قلق حول تأثير هذا الاغتيال على المحادثات الجارية بشأن الهدنة وإطلاق سراح المحتجزين.

كما أُفيد بأن بايدن دعا نتنياهو خلال المحادثة إلى “التوقف عن الهراء”، في إشارة إلى ضرورة تصعيد الجهود الدبلوماسية بدلاً من التوترات العسكرية. تقرير الصحيفة يستشهد أيضًا بمسؤول أمريكي لم يُسمَّ، مشيرًا إلى أن الاغتيال قد يؤدي إلى إشعال حرب إقليمية.

بدوره، نفى نتنياهو الاتهامات التي تشير إلى تعطيله للمفاوضات، مُحملًا حركة حماس المسؤولية عن التوترات القائمة في الوقت الراهن.

في إطار آخر، أفادت وسائل إعلام بريطانية عن مسؤول إسرائيلي بارز، أن نتنياهو يشعر بمزيد من الجرأة لتوجيه ضربات ضد إيران، وذلك عقب إعلان بايدن عن انسحابه من السباق الرئاسي الأمريكي لعام 2024 في يوليو الماضي.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى