إقتصاد

المركز المالي الكويتي: أسواق الكويت تنهي يوليو 2024 بنجاح وارتفاع ملحوظ في النشاط الاقتصادي

أنهت أسواق الكويت شهر يوليو 2024 بشكل إيجابي، مدفوعة بانتعاش نشاط القطاع غير النفطي واكتشاف احتياطيات نفطية جديدة، مما يعكس قوة متزايدة في الاقتصاد الكويتي.

في تقريره الشهري، أشار المركز المالي الكويتي “المركز” إلى أن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي متفائلة بشكل عام، بدعم من النتائج الإيجابية لموسم أرباح الربع الثاني من عام 2024. بلغت قيمة الصفقات العقارية في الكويت 853 مليون دينار كويتي في الربع الثاني، بزيادة قدرها 27% على أساس سنوي، رغم تسجيل انخفاض بنسبة 3.9% في أسعار القطاع السكني. يرى المحللون أن هذه الديناميكيات تشير إلى استقرار السوق ومرونته أمام التحديات الاقتصادية.

ولأول مرة، تتجه الأنظار نحو خطة الحكومة لإنشاء سوق ثانوية لتداول السندات الحكومية، ما قد يساهم في زيادة السيولة وتعزيز قوة الاقتصاد الكويتي. وشهدت الأسواق الخليجية مكاسب ملحوظة، مستفيدة من توقعات انخفاض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في سبتمبر.

وقال محمد العجمي، الرئيس التنفيذي للمركز المالي الكويتي: “إن الانتعاش في القطاع غير النفطي واكتشاف احتياطيات جديدة علامة على قوة الاقتصاد الكويتي. نحن نرى إمكانيات كبيرة في السوق ونتوقع مزيدًا من النمو في المستقبل القريب.”

واستمر انخفاض العائد على سندات الخزانة الأمريكية وسط تحسن مؤشرات التضخم، مما يعكس آمال السوق في تخفيض أسعار الفائدة. بينما استقر سعر النفط عند 80.7 دولار للبرميل، مع وجود مخاوف عالمية بشأن الطلب، تظل التوقعات بشأن الأسعار مختلطة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى