إقتصاد

بدائل سويفت قريبًا: قادة دول البريكس يناقشون الجدول الزمني لإطلاق نظام مستقل للتحويلات المالية

أعربت فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، عن أملها في أن تعلن مجموعة “بريكس” خلال قمتها المرتقبة في روسيا عن موعد إطلاق نظام موحد للحوالات المالية ليحل محل نظام “سويفت”.

وفي مؤتمر صحفي حول نتائج عمل البرلمان في دورته الربيعية، أكدت أن إطلاق نظام الحوالات المستقل لمجموعة “بريكس” قد انتقل من الإطار النظري إلى مرحلة التنفيذ.

وأشارت إلى أن قادة مجموعة “بريكس” سيناقشون خلال قمتهم المقررة في مدينة قازان الروسية في أكتوبر المقبل هذا النظام والإطار الزمني لإطلاقه.

تسعى مجموعة “بريكس” إلى توسيع تبادل المدفوعات باستخدام عملاتها الوطنية بعيدًا عن الدولار، والابتعاد عن نظام المراسلات المصرفية “سويفت” الذي تسيطر عليه الولايات المتحدة، والذي تستخدمه لمنع حوالات الدول والشركات التي لا تتوافق مع مصالحها.

تشمل خطط المجموعة، التي تضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب إفريقيا والهند والسعودية والإمارات ومصر وإثيوبيا، إنشاء نظام دفع دولي يسمى “بريكس باي” BRICS Pay، والذي يعتمد على تقنية “بلوك تشين” blockchain، أي الأصول الرقمية.

ومن الأهداف الرئيسية لدول مجموعة “بريكس” هو تقليل الاعتماد على الدولار وتعزيز استخدام العملات الوطنية في المعاملات التجارية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى