صحافة عبرية

استطلاع: 41% من الإسرائيليين يفضلون غانتس لرئاسة الحكومة مقابل 39% لنتنياهو

تقلص الفجوة بين نتنياهو وغانتس: استطلاع جديد يكشف تفضيل الناخبين لرئاسة الحكومة الإسرائيلية

أظهر استطلاع للرأي أجرته صحيفة “معاريف” العبرية، نتائج مثيرة تعكس تغيرات واضحة في تفضيلات الإسرائيليين بشأن القيادة السياسية، حيث يبرز زعيم حزب “معسكر الدولة” بيني غانتس كمرشح جاد لرئاسة الحكومة.

وفقاً للاستطلاع، يعتقد 41% من الإسرائيليين أن غانتس هو الأنسب لرئاسة الحكومة، بينما يفضّل 39% منهم رئيس حكومة الاحتلال الحالي بنيامين نتنياهو. كما تم الكشف عن دعم قوي لإجراءات غير تقليدية، حيث أبدى 69% من المستطلعين تأييدهم لعمليات اغتيال تستهدف شخصيات بارزة في بيروت وطهران، حتى وإن كانت هذه الأعمال قد تعرقل صفقة تبادل الأسرى مع غزة.

يتزامن هذا الاستطلاع مع اغتيالات لقيادة حماس وحزب الله، حيث استهدف الهجوم الأول إسماعيل هنية في طهران، بينما استهدف الثاني القائد العسكري فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية لبيروت. الاستطلاع أيضاً يبرز أن الأحزاب المعارضة ستحصل على 58 مقعداً في الكنيست حال إجراء انتخابات اليوم، مع تأكيد أن حزب معسكر الدولة سيحصل على 22 مقعداً مقابل 21 لمنافسه التقليدي، حزب الليكود.

في ظل هذه التطورات، أشار الاستطلاع إلى قلق متزايد بشأن تماسك النسيج الاجتماعي في إسرائيل، حيث أعرب 57% من المشاركين عن خوفهم من تفكك المجتمع، خصوصاً بعد التحقيقات المتعلقة بتعذيب أسرى من غزة.

“إن النتائج الحالية تظهر تغيرًا ملحوظًا في موازين القوى السياسية داخل إسرائيل، وعلينا أن نكون مستعدين لتبعات ذلك على المستوى الأمني والاجتماعي”، قال أحد المحللين السياسيين.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى