عربي ودولى

تركيا تحظر إنستغرام على خلفية اتهامات بمنع التعازي في وفاة إسماعيل هنية

حجبت السلطات التركية منصة إنستغرام، التابعة لشركة ميتا، كما منعت الوصول إليها عبر تطبيق الهاتف المحمول. ولم توضح هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية أسباب الحظر أو مدته.

يأتي هذا الحظر بعد انتقادات من فخر الدين ألتون، رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الذي اتهم إنستغرام بعدم السماح بمنشورات التعازي في اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس. وأشار ألتون على موقع إكس إلى أن هذه الرقابة غير مبررة، حيث لم تقدم إنستغرام أية أسباب للقرار.

وعلى الرغم من عدم صدور بيان من ميتا حول الاتهامات، إلا أنها تصنف حماس كـ”منظمة خطيرة” وتحظر المحتوى التمجيدي لها. وكانت تركيا قد أدانت اغتيال هنية في طهران يوم الأربعاء، وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان حدادًا وطنيًا، ويتوقع أن يشارك في مراسم جنازته اليوم الجمعة في قطر.

في سياق آخر، تعرضت وسائل التواصل الاجتماعي لانتقادات متزايدة بسبب حجب المنشورات التي تعبر عن مواقف مختلفة في ظل تصاعد الحرب على غزة. اتهم رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، ميتا بـ”الجُبن” بعد حذف منشور له عن اغتيال هنية، حيث نشر فيديو لعرض تعازيه قبل أن يتم حذفه لاحقًا.

وكتب أنور على فيسبوك: “لتكن هذه رسالة واضحة لم يكن بها لبس.. توقفوا عن مثل هذا الجُبن”. وطلب وزير الاتصالات الماليزي، فهمي فاضل، من ميتا توضيحًا، لكن لم يُعرف ما إذا كان المنشور قد أزيل تلقائيًا أم بعد شكوى.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى