عربي ودولى

إسرائيل في حالة تأهب قصوى بعد اغتيال قادة حماس في طهران

أفادت القناة 12 الإسرائيلية بأن إسرائيل تستعد لأي رد فعل محتمل من “حزب الله” وإيران، عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران، والقيادي في الحركة اللبنانية فؤاد شكر.

وأشارت القناة إلى أن إسرائيل في “حالة تأهب قصوى” تحسبًا لأي رد فعل من حزب الله وإيران. كما ذكرت أن الطائرات المقاتلة قد كثفت دورياتها الجوية على الحدود، وأن هناك العشرات من الطائرات المسلحة الإضافية جاهزة على المدارج للدفاع والهجوم. بالإضافة إلى ذلك، تم تعزيز نشر أنظمة الدفاع الجوي وزيادة التعاون مع التحالف الإقليمي.

كما لفتت القناة إلى أن هناك مشاورات جارية بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بشأن الرد الإسرائيلي المتوقع. ونقلت عن مسؤول سياسي قوله إن حالة التأهب قد تستمر لعدة أيام تحسبًا لأي رد انتقامي من “حزب الله” وإيران.

في سياق متصل، أعلن زعيم “حزب الله” حسن نصر الله، يوم الخميس، أن المعركة مع إسرائيل دخلت مرحلة جديدة على جميع الجبهات. وأكد نصر الله في خطاب له من الضاحية الجنوبية لبيروت أمام حشد من أنصاره أن “إسرائيل لا تدرك مدى تجاوزها للخطوط الحمراء”، في إشارة إلى اغتيال فؤاد شكر وإسماعيل هنية.

من جهته، صرح رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، يوم الخميس، بأن “إسرائيل ستدفع ثمنًا باهظًا لتعديها على الحدود الآمنة لإيران”، واصفًا ذلك بأنه “ثمن لا يمكن أن يخطر على بالها ولا تستطيع تصوره”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى