مصر

شركات الطيران الأمريكية والبريطانية تلغي رحلاتها إلى الاحتلال وسط توترات إقليمية متصاعدة

ألغت شركات الطيران الرئيسة الأمريكية والبريطانية رحلاتها إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في ظل التصعيد المتزايد للحرب بعد العدوان الإسرائيلي واغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، في طهران.

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية أن شركات الطيران الأمريكية “دلتا” و”يونايتد”، بالإضافة إلى الخطوط الجوية البريطانية، قد ألغت عددًا من رحلاتها إلى إسرائيل بسبب التوترات الراهنة. وأوضحت الصحيفة أن شركة “دلتا” ألغت رحلاتها حتى يوم الخميس المقبل، بينما نوهت شركة “يونايتد” إلى توقف رحلاتها حتى السادس من أغسطس على الأقل. كما أعلنت الخطوط الجوية البريطانية، عن إلغاء جميع رحلاتها اعتبارًا من اليوم.

تُعد رحلات “دلتا” و”يونايتد” حيوية للسوق الجوية الإسرائيلية، حيث كانت شركة “إل عال” الوحيدة التي تُسير رحلات مباشرة بين الولايات المتحدة وإسرائيل في أشهر الحرب الماضية. علاوة على ذلك، كانت هناك أربع شركات طيران تعمل بين البلدين قبل التصعيد، مما يشير إلى الأزمة الحالية وتأثيرها الكبير على قطاع الطيران، حيث شهدت الأسعار ارتفاعًا ملحوظًا نتيجة انقطاع الخدمة.

في أعقاب هجوم السابع من أكتوبر على دولة الاحتلال، قامت معظم شركات الطيران الأجنبية بإلغاء رحلاتها إلى إسرائيل، ولكن بدأت هذه الشركات في استئناف خدماتها تدريجيًا منذ بداية عام 2024.

وفي سياق متصل، نعَت حركة “حماس” رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية بعد استهدافه من خلال غارة إسرائيلية عقب مشاركته في احتفال تنصيب الرئيس الإيراني المنتخب. وكشفت الحركة في بيان صحفي أنّه ستُقام مراسم تشييع رسمية في طهران قبل نقل جثمانه إلى الدوحة، حيث ستُقام صلاة الجنازة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بعد صلاة الجمعة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى