صحافة عبرية

الاقتصاد الإسرائيلي يشعر بضغوطات الصراع في غزة وتوقعات بتجاوزات في الميزانية

أعلنت وزارة المالية الإسرائيلية أن حوالي 67 ألف موظف غابوا عن أعمالهم في يونيو الماضي بسبب الحرب على قطاع غزة، بانخفاض نسبته 10% مقارنة بشهر مايو.

وأشارت الوزارة إلى أن 77% من الغائبين هم من الذكور، ويشكلون الغالبية في الاحتياطي العسكري. وأوضحت الوزارة أن نمو مشاركة العمالة الإسرائيلية في قطاع التكنولوجيا توقف منذ بداية عام 2023 بعد نمو مستمر في السنوات السابقة.

وأظهرت البيانات أن المناطق القريبة من الحدود الجنوبية والشمالية شهدت انخفاضات في التوظيف أكبر من وسط البلاد. وتم الإشارة إلى أن المناطق الواقعة بالقرب من حدود لبنان وغزة شهدت انخفاضًا في معدل التوظيف بنسبة 6% و12% على التوالي.

وأشارت صحيفة كالكاليست الإسرائيلية إلى أن استمرار القتال وسوء إدارة الموظفين يؤدي إلى تجاوزات في الميزانية تصل إلى 10 مليارات شيكل. وتم نشر ضعف عدد جنود الاحتياط كما هو مخطط له، مما يسبب إجهادًا كبيرًا للجنود.

وتم اتخاذ تدابير لتقليل أيام الاحتياط غير الضرورية، بما في ذلك العقوبات المالية والمكافآت لتحويل العقود الاحتياطية إلى دائمة. وستواجه الوحدات التي تتجاوز أهداف الأيام الاحتياطية تخفيضات في الميزانية، بينما ستحصل الوحدات التي تحقق الأهداف على حوافز مالية.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى