عربي ودولى

هيومن رايتس ووتش تطالب بالتحقيق في حالات اغتصاب جماعي وانتهاكات حقوق الإنسان في السودان

هيومن رايتس ووتش: الأطراف المتحاربة في السودان خاصة “قوات الدعم السريع” ارتكبت منذ بدء النزاع الحالي أعمال “اغتصاب” واسعة النطاق

أكدت منظمة هيومن رايتس ووتش أن “قوات الدعم السريع” والميليشيات المتحالفة معها ارتكبت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك حالات اغتصاب جماعي لعشرات النساء والفتيات من جماعة المساليت في غرب دارفور.

تستمر حالة العنف المستمرة منذ بداية النزاع المسلح في السودان، حيث تم استهداف النساء والفتيات الهاربات من القتال في الجنينة. وثقت هيومن رايتس ووتش تفاصيل مروعة حول كيفية اقتحام مسلحين لمنازل الضحايا، وارتكابهم اعتداءات جنسية شائنة، بما في ذلك اغتصاب الضحايا في ظل تهديدات مباشرة من المهاجمين.

المديرة المساعدة في قسم الأزمات والنزاعات في هيومن رايتس ووتش، بلقيس والي، صرحت قائلة: “يبدو أن قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها مسؤولة عن عدد هائل من حالات الاغتصاب وغيرها من جرائم الحرب أثناء هجومهم على الجنينة. يجب على مجلس الأمن الدولي أن يتخذ خطوات عاجلة لوقف هذه الفظائع”.

أيضاً، تمت الإشارة إلى أن هذه الأفعال غير الإنسانية تشكل جريمة حرب ويمكن أن تُعتبر جرائم ضد الإنسانية إذا كانت جزءًا من هجوم واسع النطاق ضد المدنيين. تحث هيومن رايتس ووتش “مجلس حقوق الإنسان” التابع للأمم المتحدة على فتح تحقيق شامل وحفظ الأدلة المتعلقة بهذه الانتهاكات.

من خلال مقابلات أجرتها هيومن رايتس ووتش مع ضحايا من السودان شاهدوا وعانوا من هذه الجرائم، تم توثيق 78 حالة اغتصاب في فترة قصيرة جداً. تسلط هذه الشهادات الضوء على أهمية وضع نهاية لهذه الانتهاكات، إضافة إلى أهمية توفير الدعم والرعاية اللازمة للضحايا.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى