عربي ودولى

رئيس تشيلي يشكك في مصداقية نتائج الانتخابات الفنزويلية

أعرب رئيس تشيلي جابرييل بوريك عن عدم تصديقه لنتائج الانتخابات الرئاسية في فنزويلا، التي أظهرت فوز نيكولاس مادورو بفترة رئاسة ثالثة. تأتي هذه التصريحات في وقت حساس للأوضاع السياسية والاجتماعية في فنزويلا، حيث يتزايد التوتر بشأن نتائج الانتخابات.

في منشور له على منصة “إكس”، أشار بوريك إلى أن تشيلي لن تعترف بالفائز إلا في حال تم التحقق من نتائج الانتخابات. وأكد على ضرورة الالتزام بالمعايير الديمقراطية، مما يعكس القلق المتزايد في المنطقة حول عملية الانتخاب وظروفها.

وفي نفس السياق، انتقد وزير خارجية بيرو خافيير جونزاليس أولايشيا نتائج الانتخابات، واصفاً إياها بأنها مليئة بالمخالفات و”نية الاحتيال”. كما أوضح أن بيرو ستفعل الشيء نفسه، حيث لن تعترف بالنتائج التي “تنتهك الإرادة الشعبية للشعب الفنزويلي”.

وأعلن المجلس الانتخابي في فنزويلا، اليوم الاثنين، أن نيكولاس مادورو فاز بفترة رئاسية ثالثة، حيث حصل على نحو 51% من الأصوات، متفوقًا على مرشح المعارضة إدموندو جونزاليس، الذي حصل على نحو 44% من الأصوات. وقد شارك في السباق الرئاسي عشرة مرشحين، لكن استطلاعات الرأي قبل الانتخابات أظهرت تقدم جونزاليس على مادورو الذي تولى الرئاسة لمدة 11 عاماً.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى