عربي ودولى

دارسة تؤكد : أكثر من 40% من الإسرائيليين يعانون من الاكتئاب بعد عدوان غزة في 7 أكتوبر

أظهرت دراسات حديثة أن أكثر من 40% من الإسرائيليين يعانون من الاكتئاب والصدمة النفسية نتيجة الأحداث المأساوية التي وقعت بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

أجريت الدراسة من قبل أربعة أساتذة في مجال الطب النفسي، وكشفت عن عمق الصدمة الجماعية التي يعيشها المجتمع الإسرائيلي في ظل الظروف الراهنة. ونشرت مجلة “ذي لانسيت” الطبية البريطانية دراسة تفيد بأن جميع سكان إسرائيل تأثروا بطريقة أو أخرى بتداعيات الهجوم، مشيرة إلى أن العديد منهم يعاني من أعراض صدمة نفسية واكتئاب.

النمو السريع للعنف والإصابات في صفوف الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك حالات ميول انتحارية بين الجنود، يسلط الضوء على الأبعاد النفسية لهذه الحرب. حيث أوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن قسم التأهيل في الجيش بدأ بتشكيل فرق من الأطباء النفسيين والممرضين للتعامل مع الجنود الذين يعانون من اضطرابات نفسية.

قالت نوا روفا، رئيسة وحدة الخدمة الاجتماعية في قسم إعادة التأهيل: “الأعداد ستتضاعف خلال عامين، حيث إن الكثير من الجنود يحتجون للعزلة ويطلبون المساعدة.” وأضافت: “هناك حاجة ملحّة لتوفير دعم نفسي فوري للجنود الذين لم يعد بإمكانهم تحمل الضغوطات.”

علاوة على ذلك، تم تصنيف 3000 جريح من الحرب على غزة كأصحاب إعاقات دائمة، مما يبرز التحديات النفسية العديدة التي يواجهها هؤلاء الجنود عند عودتهم إلى منازلهم.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى