عربي ودولى

قائمة جديدة تصدرها هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في سوريا تضم شخصيات وأحزاب بارزة

حصلت «أخبار الغد» على قائمة من هيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التابعة للنظام السوري، تضم أسماء سياسيين وأحزاب وكيانات دولية ومؤسسات متهمة بدعم الإرهاب.

تتضمن القائمة، التي صدرت بقرار رقم /3/ بتاريخ 11 يوليو 2024، أسماء بارزة مثل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأحمد داوود أوغلو، وسعد الحريري، ووليد جنبلاط، وسمير جعجع، فضلاً عن عدد كبير من البرلمانيين العرب والعديد من الأموات.

تشير القائمة إلى توسيع نطاق المتورطين في تمويل الإرهاب وغسل الأموال، حيث بلغ إجمالي عدد الأفراد 597 والكيانات 105، مع تصنيف 127 منظمة ومؤسسة وجمعية وفق المعايير المتبعة.

النظام السوري يواصل استخدام هذه القوائم كإجراء لحماية نفوذه، رغم الشكوك حول فعاليتها. حيث تتضمن الأسماء المدرجة سياسيين ورجال دين يتمتعون بسمعة دولية. وتتوزع الجنسيات بين عربي وأجنبي، حيث يشملها من البحرين وسوريا والسعودية والكويت إلى العديد من الدول الإفريقية والأوروبية.

وارتفعت معدلات الاستهداف للمواطنين السعوديين والكويتيين، إذ سجلت قوائم النظام 68 سعوديًا و32 كويتيًا، ومن بينهم شخصيات بارزة في مجالات السياسة والدين.

وأشار خبراء في الشأن السياسي إلى أن إدراج أشخاص متوفين يعكس الاستخدام السياسي للقوائم كأداة للانتقام، وللتأكيد على عدم التسامح مع أي معارضة. وقال مصدر مطلع: “هذا التصنيف يعكس رغبة النظام في محاولة تقوية سيطرته على الفضاء السياسي، حتى لو كان ذلك يتضمن تجاوزات وممارسات قانونية تستهدف الأفراد بعد وفاتهم”.

.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى