عربي ودولى

خامنئي يسلم مرسوم التنصيب للرئيس الإيراني الجديد وأداء اليمين الدستورية الثلاثاء

مسعود بزشكيان يتسلم مرسوم التنصيب ويؤكد على أهمية التعاون الدولي وتطلعات الشعب الإيراني

شهدت إيران اليوم مراسم تنصيب الرئيس الجديد مسعود بزشكيان، الذي تسلم مرسوم التنصيب من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله علي خامنئي. وفي كلمة له عقب التنصيب، أبرز بزشكيان أهمية بناء علاقات قائمة على التعاون مع دول العالم، مؤكداً التزامه بتحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير الحريات لجميع المواطنين.

في تصريحاته، أكد الرئيس بزشكيان: “أنا اليوم مسؤول أمام كل الشعب الإيراني عن تنفيذ قوانين البلاد. نريد أن تتمتع إيران بالعدالة الاجتماعية، وأن تمنح الحريات لجميع المواطنين، وأن تكون مقتدرة وتمتلك القدرات الردعية والدفاعية.” مضيفاً: “يجب أن نصل إلى المرتبة الأولى في المجال الاقتصادي ونعزز مكانتنا في العالم الإسلامي.”

كما تعهد بزيزكيان بالاستمرار في تعزيز مكانة إيران وعلاقاتها الدولية، مشيراً إلى أهمية العزة والكرامة في التعامل مع مختلف الدول. ووجه الرئيس الجديد شكره لقائد الثورة الإسلامية، معرباً عن رغبته في تعزيز حكومة الوفاق الوطني للتغلب على التحديات التي تواجه البلاد.

وصرح بزشكيان: “أتوجه بالتزامي أمام قائد الثورة بأن الحكومة لن تسلك إلا طريق العدالة والإنصاف، وسنواصل السير على درب الشهداء الذين خدموا هذا الشعب.” واعتبر أن دعم الشعب ورضاه هو الأساس الذي ستبني عليه الحكومة خططها وأولوياتها.

تجدر الإشارة إلى أن خامنئي أعلن عن تنصيب بزشكيان رئيساً جديداً للجمهورية عقب الانتخابات المبكرة الناتجة عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي. وقد أقيمت مراسم التصديق على توليه الرئاسة في حسينية الإمام الخميني في طهران، حيث يعد بزشكيان الرئيس التاسع للجمهورية الإسلامية منذ تأسيسها في عام 1979. ومن المقرر أن يؤدي بزشكيان اليمين الدستورية أمام مجلس الشورى يوم الثلاثاء.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى