فلسطين

قوات الاحتلال تعترف بقدرة حماس على استخدام شبكة الأنفاق في مواجهة العدوان

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية نقلاً عن ضابط إسرائيلي أن حركة “حماس” خاضت معركة دفاعية منظمة من تحت الأرض بفضل شبكة أنفاقها. وذكر الضابط، وفقاً للقناة 12، أن الأنفاق تشبه شبكة العنكبوت، حيث إذا تم قطع نفق واحد، توجد أنفاق ثانوية. وأوضح أن “حماس” استطاعت الاختباء تحت الأرض وشن هجمات مفاجئة متزامنة، مشيراً إلى أن تدمير جميع الأنفاق في غزة سيستغرق سنوات عديدة. في ظل التصعيد العسكري المستمر على القطاع، قدم ضباط إسرائيليون تصريحات تشير إلى تحول استراتيجي في تعامل “حماس” مع جولات القتال، مؤكدين أن الأنفاق أصبحت خط الدفاع الرئيسي للحركة.

كما أفادت التقارير ، نقلاً عن ضابط عسكري، أن “حماس” قد طورت قدرة دفاعية معقدة تحت الأرض، حيث تمتلك شبكة أنفاق مشابهة لشبكة العنكبوت، تستطيع من خلالها تنفيذ هجمات مفاجئة دون التعرض للكشف المباشر. وأوضح الضابط، الذي تحدث للقناة 12 العبرية، أن محاولة تدمير هذه الأنفاق ستستغرق سنوات، حيث تشكل هذه الأنفاق بنية تحتية تستهدف التفوق العسكري الإسرائيلي.

وكان الضابط قد أشار إلى أن “حماس” تواصلت بفعالية باستخدام هذه الأنفاق لتسهيل حركة مقاتليها ووسائلها اللوجستية، مما يعقد العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي. كما أوضح مسؤول عسكري آخر أنهم فوجئوا بقدرة “حماس” على ابتكار حلول هندسية معقدة، مثل بناء المصاعد وفهم الطبيعة الجيولوجية للأرض في غزة لترابط الأنفاق.

هذا وتستمر الاعتداءات على قطاع غزة لليوم 295 على التوالي، حيث تشن الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات مكثفة على المدنيين والمرافق الحيوية، مما أدى إلى مقتل 39,175 شخصاً وإصابة 90,403 آخرين، في حين نزح حوالي 90% من سكان القطاع، وفقاً لبيانات الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى