ترجماتعربي ودولى

لوموند الفرنسية : مجلس الشيوخ الفرنسى يوصى بتوصيات جديدة لمكافحة التدخل الأجنبي فى الحياة الفرنسية

تقريرًا هامًا قدمه مجلس الشيوخ الفرنسي عن خطر التدخلات الأجنبية في الحياة الفرنسية.

من أجل مكافحة التدخلات الأجنبية بشكل أفضل، قدم تقريرٌ من مجلس الشيوخ توصيات جديدة.

النص، الذي تم تقديمه يوم الخميس، يشرح حوالي أربعين اقتراحًا ضد التضليل. من بين هذه الاقتراحات: تعزيز قدرات المراقبة الخاصة بخدمة Viginum، بالإضافة إلى تحقيق شفافية أفضل بشأن المصادر المستخدمة في إعداد التعديلات المقدمة من المشرعين.

بتوقيتٍ محدد، قدم السيناتوران دومينيك دي ليغ (المستقلون، إيل-إي-فيفين) ورشيد تمال (الحزب الاشتراكي، فال-دوواز) يوم الخميس 25 يوليو في قصر لوكسمبورغ آخر أعمالهم. بعد أيام قليلة من اعتقال جاسوس روسي على الأراضي الفرنسية يُشتبه في أنه كان يخطط لعمليات زعزعة استقرار، وفي ظل استمرار حملات التدخل الرقمية من قبل الكرملين خلال الألعاب الأولمبية، كشف المشرعان عن تقرير لجنة التحقيق حول السياسات العامة في مواجهة “عمليات التأثير الأجنبية.”

الحديث عن التأثيرات الأجنبية الخبيثة بدلاً من التدخلات، ويصوّر القوى الرئيسية التي تقوم بمناورات معلوماتية تستهدف المصالح الفرنسية. تأتي روسيا، التي تنشط في منطقة الساحل وكذلك على الأراضي الوطنية، بالتأكيد في الصدارة، ولكن تم ذكر لاعبين آخرين مثل إيران وأذربيجان – حيث يُتهم هذا البلد بتأجيج التوترات في كاليدونيا الجديدة.

ما هي الفعالية الحقيقية للعمليات المعلوماتية الأجنبية، التي تكون غالبًا ذات حدود مختلفة جدًا؟ يبقى هذا السؤال مطروحًا بلا توقف، سواء على السلطات التي يجب أن تجيب أم لا، أو على وسائل الإعلام، في ظل خطر تضخيم حملات التضليل. “تكون فعالية عمليات التأثير الأجنبية الخبيثة وفقًا لما تعطيه الشعوب المستهدفة من قيمة لها. أحد الأخطاء التي قد نواجهها هو المبالغة في تقدير تأثيرها”، يوضح التقرير. لذلك، أوصت المشرعون بـ”بدء دراسات أكاديمية متعددة التخصصات بلا تأخير” لفهم الآثار الحقيقية لهذه العمليات على السكان.

تعزيز دور Viginum

خصص جزء من التقرير لخدمة Viginum، الهيئة الفرنسية التي تعمل اليوم كمرصد لحملات التأثير عبر الإنترنت. تحت إشراف الأمانة العامة للدفاع والأمن القومي (SGDSN)، تقوم Viginum منذ عام 2021 بتحليل المصادر المفتوحة للعمليات الرقمية المنسقة المحتملة التي تستهدف مصالح الأمة على الأراضي الفرنسية. يذكر النص، كما تفعل الهيئة بانتظام، أن هذه الهيئة لا تسعى إلى التمييز بين الحقيقة والخطأ، بل تكتفي بكشف السلوكيات غير الأصيلة، أي نشر المعلومات الاحتيالية (حسابات مزيفة، شبكات بوت على وسائل التواصل الاجتماعي…). “بعد ثلاث سنوات فقط من وجودها، أثبتت Viginum فائدتها”، بحسب الكتّاب.

ويقترح التقرير “دعم” دور Viginum “كقيادة” في مراقبة التدخلات الرقمية الأجنبية التي تستهدف الأراضي الفرنسية، بالإضافة إلى تحويلها إلى وكالة حكومية حقيقية، من خلال منحها مزيدًا من الموارد المالية والبشرية، مع الاحتفاظ بالهيئة تحت إشراف SGDSN. وقد أعربت Viginum عن رغبتها في توسيع مهامها من خلال تدريب خدمات مماثلة، بل وبعض الجهات الفاعلة من المجتمع المدني. ويقترح التقرير أيضًا تحديث الإطار القانوني لتمكين Viginum، التي تحلل المحتويات المتاحة علنًا على بعض المنصات الرقمية الكبيرة، من مراقبة النشاط في مزيد من الفضاءات – حيث أن الخدمة تقتصر حاليًا على المنصات التي لديها خمسة ملايين زائر فريد شهريًا على الأقل في فرنسا.

تتعلق المنصات أيضًا بتقرير لجنة التحقيق. يُعيد هذا التقرير فتح نقاش حول وضعها، حيث يعتبر أنها لا “يمكن اعتبارها مجرد “مزودي خدمات” للمحتوى”، ويقترح أن تدفع فرنسا، داخل الاتحاد الأوروبي، لمنحها صفة ناشر – مع المسؤوليات المعززة المترتبة على ذلك. كما يقترح المشرعون بديلًا عن وضع هجين يفرض المزيد من الالتزامات فيما يتعلق بمكافحة حملات التأثير عبر الإنترنت.

توصيات سياسية

بعيدًا عن المراقبة، يدعو التقرير الذي يوصي بوضع استراتيجية موحدة على المستوى الوطني، إلى تطوير وسائل مواجهة موسعة من قبل السلطات الفرنسية ضد العمليات التأثيرية عبر الإنترنت، من خلال تعزيز التأثير الإيجابي على الصعيد الدولي. ومع ذلك، يتجنب سريعًا استخدام باريس لبعض الوسائل، مثل الشبكات المزيفة: “تستبعد فرنسا بوضوح اللجوء إلى نفس وسائل التأثير الخبيثة التي تستخدمها بعض الدول.” ومن الملاحظ أنه في عام 2020، أغلقت فيسبوك، التي أصبحت ميتا بعد عامين، شبكة صغيرة من الحسابات المزيفة التي تروج لعمليات فرنسا في عدة دول أفريقية وقد كانت قادمة، وفقًا للشركة، من “أفراد مرتبطين بالجيش الفرنسي.”

على المستوى السياسي، يقدم التقرير أيضًا توصيات تتماشى مع الأحداث الراهنة، خاصة مع توجيه اتهامات بالفساد للنائب السابق بيئي من رون، هوبرت جوليان-لا فيريير، في 24 يوليو. وبالتالي، يوصي النص بتشجيع “كأفضل ممارسة” ما يُعرف بـ “مصادر” التعديلات المقدمة من المشرعين، بالإضافة إلى الأسئلة المكتوبة والشفوية الموجهة للحكومة.

الهدف: إظهار مزيد من الشفافية فيما يتعلق بممثلي المصالح أو الأشخاص الذين يمكن أن يتصرفوا لمصالح أجنبية تؤثر على تدخل سياسي. ومع ذلك، لا يقترح التقرير جعل هذه الممارسة إلزامية. وعلى نفس الصعيد السياسي، يوصي السيناتورين بإجراء تحقيقات عميقة حول مخاطر التدخل أثناء تعيين وزراء جدد.

المصدر لوموند الفرنسية

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى