عربي ودولى

قادة أستراليا ونيوزيلندا وكندا يدعون لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

دعا قادة أستراليا ونيوزيلندا وكندا في بيان مشترك صدر اليوم الجمعة، إلى ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدين على أهمية دعم المقترح الأمريكي الخاص بصفقة تبادل الأسرى.

وفي سياق البيان، أعرب القادة الثلاث عن مساندتهم للمبادرة التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن، والتي تتضمن إنشاء وقف إطلاق نار مستدام، والإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، بالإضافة إلى انسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة في غزة، وفتح قنوات لتقديم المساعدات الإنسانية.

وجاء في البيان دعوة لتعزيز جهود السلام من خلال العمل باتجاه إقامة حل الدولتين، وهو ما يعكس رؤية جماعية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وكشفت وسائل إعلام عبرية تفاصيل الاجتماع الذي دار بين نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس ورئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حيث اعتبرت هاريس أن النقاش كان “صادقا وإيجابيا”، مشددة على التزامها بأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، ولكنها دعت في الوقت نفسه إلى ضرورة مراعاة الأوضاع الإنسانية المتدهورة في غزة.

ونقلت هاريس قوله: “لا يمكننا أن نغض الطرف عن هذه المآسي. لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بأن نصبح مخدرين تجاه المعاناة، وأنا لن أصمت إزاء ذلك”.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم 294 على التوالي، حيث تؤكد التقارير أن الهجمات تسببت في استشهاد 39 ألفا و175 شخصا، وإصابة 90 ألفا و403 آخرين، ما أدى إلى نزوح نحو 90% من سكان القطاع، مما يعكس الأبعاد الإنسانية الكارثية لهذا الصراع.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى