إقتصاد

رسميًا.. رفع أسعار البنزين والسولار في مصر اليوم الخميس 25 يوليو 2024

أعلنت الحكومة المصرية رسميًا عن زيادة أسعار البنزين والسولار اعتبارًا من اليوم الخميس 25 يوليو 2024. حيث ارتفعت أسعار البنزين بين 1.25 و1.5 جنيه للتر الواحد، مع الإبقاء على سعر المازوت المخصص للكهرباء والصناعات الغذائية. تأتي هذه الزيادة قبل أيام من مراجعة صندوق النقد الدولي الثالثة لبرنامج قروض موسع بقيمة 8 مليارات دولار.

وتحتاج مصر إلى موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي لبدء صرف الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار من إجمالي قرض مصر البالغ 8 مليارات لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

سحبت مصر في أبريل الماضي الشريحتين الأولى والثانية بقيمة 820 مليون دولار من قرض الصندوق، بعد انتهاء المراجعتين المؤجلتين من مارس وسبتمبر 2023. كما أقر صندوق النقد الدولي رسمياً رفع قيمة قرض مصر من 3 إلى 8 مليارات دولار لمساعدتها على تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

وأتمت بعثة من صندوق النقد الدولي بقيادة إيفانا فلادكوفا هولار، مناقشات مع الحكومة المصرية بشأن المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي خلال الفترة من 12 إلى 26 مايو.

ستمكن هذه الموافقات مصر من الحصول على نحو 820 مليون دولار (618.1 مليون وحدة حقوق سحب خاصة) من إجمالي قرض الصندوق البالغ 8 مليارات دولار بعد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق.

أسباب رفع الأسعار

تشير التقارير إلى أن ارتفاع أسعار النفط العالمية كان له تأثير مباشر على قرار الحكومة. كما يسعى المسؤولون إلى تقليل العجز في الميزانية العامة من خلال تعديل أسعار المواد البترولية.

تأثير القرار على المواطنين

من المتوقع أن يترتب على هذا القرار تأثيرات متعددة على المواطنين، خاصة فيما يتعلق بتكاليف النقل والخدمات الأساسية. قد يواجه البعض صعوبة في تحمل الأعباء المالية الإضافية، ولكن الحكومة أكدت أنها تعمل على تقديم حلول بديلة لتخفيف الضغط الاقتصادي.

زيادة أسعار البنزين والسولار في مصر بنسبة تصل إلى 15%

أعلنت الجريدة الرسمية في مصر اليوم الخميس عن زيادة جديدة في أسعار البنزين والسولار، والتي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح يوم 25 يوليو. تأتي هذه الزيادة في إطار تعديل السياسة المالية الحكومية لمواجهة التكاليف المتزايدة.

تضمنت الزيادة أسعار البنزين بأنواعه، حيث وصل سعر بنزين 95 إلى 15 جنيها لكل لتر، بزيادة قدّرت بنسبة 11%. بينما أصبح سعر بنزين 92، 13.75 جنيها لكل لتر، مما يعني زيادة بنسبة 10%. كما بلغ سعر بنزين 80، 12.25 جنيها لكل لتر.

وفيما يخص السولار، فقد ارتفع سعره إلى 11.5 جنيها لكل لتر، بزيادة تصل إلى 15%. كما تم تكثيف الأسعار بشكل مماثل بالنسبة للكيروسين، والذي ثبت عند 11.5 جنيها لكل لتر. وفيما يتعلق بالمازوت المستخدم في القطاعات الصناعية، فقد حُدد سعر طن المازوت بـ 8500 جنيه، مع تثبيت سعر المازوت المورد للكهرباء والصناعات الغذائية.

تأتي هذه الزيادة كجزء من جهود الحكومة المصرية لضبط الميزانية والاستجابة للتغيرات العالمية في أسعار الطاقة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى