مصر

مصر..ظهور رسام الكاريكاتير “أشرف عمر” في نيابة أمن الدولة

كشف المحامي “خالد علي” عن ظهور المترجم ورسام الكاريكاتير أشرف عمر في نيابة أمن الدولة بالتجمع. وقال علي في منشور له عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك إلى إن النيابة سوف تبدأ في التحقيق معه بعد قليل.

وأثار اعتقال رسام الكاريكاتير أشرف عمر استياء عديد من القوى السياسي والمدافعين عن الحريات، معتبرين أن هذا الاعتقال الذي جاء في ظل نقاش الحوار الوطني حول أزمة سجناء الرأي والحبس الاحتياطي، هدم لكل الحهود المبذولة.

وطالب يحيى قلاش، نقيب الصحفيين الأسبق، بالإفراج الفوري عن رسام الكاريكاتير الشاب أشرف عمر، الذي تم القبض عليه مؤخراً. وقال قلاش في بيان نشره اليوم، إن “تضييق الصدور إلى هذا الحد وانعدام الهامش تماماً واستهداف رسام الكاريكاتير الشاب أشرف عمر والقبض عليه يعد مؤشراً خطيراً يقلل من التعويل على أي حوار أو البحث عن قواعد جديدة للحبس الاحتياطي”.

وأضاف قلاش أن “الإفراج عن بعض المحبوسين والمحتجزين يتم بطريقة السير بحارات الطريق الدائري، حيث ينطلقون من نقطة ثم سرعان ما يعودون إليها”. وأشار إلى أن القبض على رسام الكاريكاتير بموقع المنصة يشكل خطراً على هذا الفن الصحفي الساخر والثائر، الذي يعبر عن خفة دم المصريين وقدرتهم على السخرية من أنفسهم وحكامهم عبر الأزمان.

وأكد قلاش أن “الكاريكاتير هو التحدي الأكبر لنجاح أي صحيفة أو منصة”، مشدداً على أن “خفة الدم هي سلاح المصريين وسر بقائهم”. واختتم بيانه بمطالبة السلطات بعدم مصادرة ضحكة المصريين والإفراج عن أشرف عمر فوراً.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى