مصر

المحامي أسعد هيكل يدعو لاحترام الدستور والإفراج عن المسجونين ظلما في مصر

دعا المحامي أسعد هيكل، المعروف بدفاعه المستمر عن الحريات وحقوق الإنسان، إلى ضرورة احترام الدستور المصري والإفراج عن آلاف المسجونين الذين يقبعون خلف القضبان ظلما، سواء بسبب أحكام جائرة أو حبس احتياطي طويل الأمد.

وأكد هيكل أن الحبس الاحتياطي تحول إلى عقوبة بعد تجاوز مدته القانونية التي لا يجب أن تتعدى سنتين.

وأشار هيكل إلى العديد من الأمثلة البارزة للمحبوسين احتياطياً مثل شريف الروبي، كريم الشاعر، محمد أكسجين، والأستاذ نصر الدين حامد المحامي من محافظة المنوفية، والذي يقبع في السجن منذ نحو ثلاث سنوات.

كما تناول قضية المغتربين الذين يعيشون في المنفى السياسي لأكثر من عشر سنوات بسبب آرائهم أو مواقفهم السياسية.

وصف هيكل التغيير الحكومي الأخير بأنه كان محبطاً، مؤكداً على ضرورة تشكيل حكومة ائتلاف سياسي تشارك فيها جميع القوى الوطنية لإنقاذ البلاد من أزماتها الاقتصادية والسياسية.

وأشار هيكل إلى أن الدستور المصري ينص على كرامة الإنسان وحرية الشخصية وضرورة إجراء مصالحة وطنية شاملة وتعويض الضحايا، داعياً السلطة إلى تطبيق الدستور والإفراج عن المسجونين ظلما.

وأضاف أن استمرار السياسات الاقتصادية والقمعية الحالية سيزيد من معاناة الشعب المصري وشعوره بالظلم، محذراً من أن الجميع سيدفع ثمن ذلك.

واختتم هيكل تصريحاته بدعوة السلطة إلى احترام قسمها على احترام الدستور والقانون، مؤكداً على ضرورة تشكيل لجنة لإجراء مصالحة وطنية شاملة وإطلاق سراح المسجونين ظلماً.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى