فلسطين

إسرائيل توافق على سحب قواتها من معبر رفح ومحور فيلادلفيا في خطوة نحو اتفاقات جديدة مع مصر

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الأربعاء أن الحكومة الإسرائيلية قررت إبلاغ مصر بموافقتها على سحب قواتها من معبر رفح ومحور فيلادلفيا. هذه الخطوة تأتي في إطار جهود التهدئة ومفاوضات تبادل الأسرى، وتعكس تطوراً إيجابياً في العلاقات بين الجانبين.

ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” أن وفداً إسرائيلياً سيصل إلى القاهرة اليوم الأربعاء لبحث عدة نقاط مهمة تتعلق بمفاوضات صفقة التبادل مع المسؤولين المصريين. وقد صرّحت إسرائيل بأنها وافقت على الشروط المتعلقة بمحور فيلادلفيا ومعبر رفح، وهو ما يُعتبر تقدماً في المحادثات الجارية.

وفي سياق متصل، أفادت تقارير إعلامية مصرية بأن وفداً أمنياً مصرياً سيطير إلى الدوحة يوم الخميس للمشاركة في اجتماعات تهدف إلى التوصل إلى اتفاق لوقف مؤقت لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع. تأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت “حماس” عن شروطها المتعلقة بالعديد من القضايا، منها وقف العمليات العسكرية داخل قطاع غزة.

من جانبها، أعربت “حماس” عن انتظارها واحتياجاتها لوقف كامل للعمليات العسكرية، بالإضافة إلى الإفراج عن حوالي 1000 أسير مقابل ثلث المحتجزين الإسرائيليين. كما اشترطت دخول 600 شاحنة يومياً لمدة 42 يوماً لاستكمال عمليات المساعدات وترميم البنية التحتية.

“التوافق مع مصر هو خطوة استراتيجية نحو تحقيق الأمن والسلم لكلا الجانبين”، قال مسؤول رفيع في الحكومة الإسرائيلية، مؤكداً على أهمية هذه المفاوضات في تحسين الوضع الإنساني في غزة ومنطقة الحدود.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى