عربي ودولى

وفد من المحامين يقدم ثلاث شكاوى رسمية ضد الاحتلال الإسرائيلي للمحكمة الجنائية الدولية

أعلن وفد من المحامين يوم الأربعاء 24 يوليو/تموز 2024 عن تقديم ثلاث شكاوى رسمية إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد الاحتلال الإسرائيلي، محملاً إياه مسؤولية انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

برئاسة المحامين جيل دوڤير وعبد المجيد مراري وعيسى غولتاسلار وخالد الشولي، تضمنت الشكوى الأولى شكوى تتعلق بالهجوم الذي وقع في الثامن من يونيو/حزيران 2024 على مخيم النصيرات، والذي أسفر عن استشهاد 270 فلسطينياً أثناء محاولتهم الإفراج عن أربعة محتجزين. سيقوم الفريق القانوني بتقديم الشكوى باسم خمسة عشرة ضحية مباشرة للهجوم.

أما الشكوى الثانية، فتتعلق بحالة الدكتور عدنان البرش، جراح العظام الفلسطيني الشهير الذي اعتُقل في 14 نوفمبر/تشرين الأول الماضي أثناء أدائه لمهامه الطبية في مستشفى العودة، وتوفي بسبب التعذيب وسوء المعاملة أثناء احتجازه، دون توجيه أي تهمة له أو محاكمته بقاعدة قانونية سليمة. سيتم تقديم هذه الشكوى نيابة عن شقيقه الذي فوض الفريق القانوني.

فيما تتعلق الشكوى الثالثة بالدكتور محمد أبو سالمية، طبيب الأطفال ومدير مستشفى الشفاء، الذي تم اعتقاله في 15 نوفمبر/تشرين الأول الماضي بناءً على مزاعم غير قانونية وبدون دلائل، حيث زعم الاحتلال وجود قاعدة عسكرية تحميها المستشفى، وعانى من التعذيب وسوء المعاملة ولم يُحاكم هو أيضاً.

ويعقد فريق المحامين اجتماع عمل مع قسم الضحايا التابع للمحكمة لدعم الدفاع الجماعي والفردي لأعداد كبيرة من الضحايا، حيث تم تسجيل ملفات 756 فلسطينياً في غزة حتى الآن، والقائمة لا تزال طويلة.

وفي سياق متصل، يستمر الجيش الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة لليوم 291 على التوالي، حيث يواصل القصف الممنهج لمحيط المستشفيات والمناطق السكنية، مما أدى إلى استشهاد 39,006 فلسطيني وإصابة 89,818 آخرين، مع نزوح 90% من سكان القطاع، حسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وقال عبد المجيد مراري، المتحدث باسم الفريق القانوني: “هذه الخطوة هي تعبير عن حقوق الضحايا وضرورة محاسبة الاحتلال الإسرائيلي على انتهاكاته الضارية لحقوق الإنسان، وسنسعى جاهدين لتحقيق العدالة.”

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى