عربي ودولى

وزير خارجية الاحتلال: اتفاق الفصائل الفلسطينية في الصين “لن يحدث” وسيتلاشى حكم حماس

صرح وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس أن الاتفاق الذي أبرمته الفصائل الفلسطينية في الصين لتشكيل حكومة وفاق وطني مؤقتة “لن يحدث”. جاء ذلك في تصريحات على منصة “إكس”، حيث انتقد أيضًا انخراط رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الاتفاق.

وقال كاتس: “وقعت حماس وفتح اتفاقًا في الصين للسيطرة المشتركة على غزة بعد الحرب، لكن هذا لن يتحقق لأن حكم حماس سيتلاشى، بينما سيبقى عباس يراقب الوضع من بعيد. وأمن إسرائيل سيبقى بيدها فقط.” وأضاف: “بدلاً من رفض الإرهاب، يحتضن الرئيس عباس ‘قتلة حماس ويظهر وجهه الحقيقي’.”

ويعتبر هذا أول تعليق رسمي إسرائيلي على إعلان الفصائل الفلسطينية اتفاقها على “وحدة وطنية شاملة” تشمل جميع القوى ضمن منظمة التحرير وتشكيل حكومة توافق وطني مؤقتة.

جاء ذلك في بيان صدر في ختام لقاء وطني عقده 14 فصيلا فلسطينيا في بكين، بدعوة رسمية من الصين واستمر لمدة يومين.

والفصائل المشاركة في اللقاء: فتح، وحماس، والجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وحزب الشعب الفلسطيني، وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية.

وشارك في اللقاء أيضا الجبهة الشعبية القيادة العامة، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني “فدا”، وجبهة التحرير الفلسطينية، وجبهة التحرير العربية، والجبهة العربية الفلسطينية، وطلائع حرب التحرير الشعبية (قوات الصاعقة).

وتعاني الساحة الفلسطينية انقساما سياسيا وجغرافيا منذ عام 2007، حيث تسيطر “حماس” وحكومة شكلتها على قطاع غزة، في حين تدير الضفة الغربية حكومة شكلتها حركة فتح بزعامة الرئيس محمود عباس.

ويتزامن عقد الاجتماع مع استمرار عدوان الاحتلال على قطاع غزة لليوم 291 على التوالي، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة إلى استشهاد 38 ألفا و983 شهيدا، وإصابة 89 ألفا و727 آخرين، ونزوح 90% من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى