عربي ودولى

صحيفة فرنسية : المغرب يوقع صفقة لشراء قمرين صناعيين إسرائيليين مقابل مليار دولار

أفادت وسائل الإعلام الفرنسية بأن المغرب أبرم اتفاقًا بقيمة مليار دولار لشراء قمرين صناعيين من طراز (Ofek 13) من الشركة العامة لصناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)، في خطوة تعتبر الأكثر أهمية في العلاقات الدفاعية بين الرباط والدولة العبرية منذ تطبيع العلاقات عام 2020.

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن الصفقة، التي تم الإعلان عنها في مارس الماضي من قبل معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام، تشير إلى تحول كبير في استراتيجية الدفاع المغربية. القمران الصناعيان اللذان سيتم تسليمهما في غضون خمس سنوات، يعوضان مراكب الاستشعار السابقة التي حصل عليها المغرب من فرنسا.

في زيارة تمت بالسر إلى المغرب عبر طائرة خاصة، أكد عمير بيريتس، رئيس شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية ووزير الحرب السابق، على أهمية هذه الصفقة في تحسين القدرات الدفاعية للمغرب في ظل التحديات الأمنية المتزايدة في المنطقة، خاصة بعد الهجمات الأخيرة لجبهة البوليساريو.

تتمثل الأهداف الرئيسية لاستخدام (Ofek 13) في تطبيقاته المدنية، وفقًا لعبد الحميد الحريفي، مدير المنتدى العسكري للقوات المسلحة الملكية المغربية، الذي أشار إلى أن التمويل جاء مباشرة من ميزانية الوكالة الوطنية لحماية الأراضي والمساحة ورسم الخرائط.

وتناول الحريفي أيضًا التهديدات الأمنية في الجنوب المغربي، محذرًا من أن الاستخدام الدفاعي المحتمل للقمر الصناعي هو أمر واضح مع زيادة التوترات. وقد أثارت الحوادث الأخيرة في الصحراء الغربية القلق بشأن قدرات الجيش المغربي في رصد التهديدات.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى