حوارات وتحقيقات

المستشار خالد فؤاد لـ”أخبار الغد”: تقاعس الدولة في مراقبة السوق أدى إلى ارتفاع الأسعار بشكل جنوني

في ظل التحديات الكبيرة التي تواجهها مصر على كافة الأصعدة، برز تحالف الأحزاب السياسية كقوة محورية في تعزيز الإستقرار ودعم التنمية المستدامة، من خلال جلسات الحوار الوطني، أثبتت الأحزاب قدرتها على تحقيق توافق وطني و إثراء الحياة السياسية بمشاركة فعالة من جميع الأطراف.

كما قد نجح هذا التحالف في تقديم نموذج رائع للمشاركة السياسية وصنع القرار، مما يعكس الجدية في مواجهة التحديات الراهنة وتحقيق رؤية مصر 2030.

في هذا الحوار، سنستعرض الإنجازات البارزة لتحالف الأحزاب السياسية، وكيف ساهمت هذه الجهود في تعزيز دور مصر السياسي على الساحة الدولية، سنناقش أيضًا التحديات التي تواجهها الدولة المصرية وكيف يمكن للأحزاب السياسية أن تلعب دورًا أكبر في تحقيق الإستقرار والتنمي.

وكان لأخبار الغد الحوار مع المستشار”خالد فؤاد ” رئيس حزب الشعب الديمقراطي، لساعدنا في الإجابة على تساؤلاتنا

في البدايه.. سيادة المستشار حضور الوزراء مع اللجنه المعنيه بمناقشه برنامج الحكومه الجديده إلي أي مدي سيكون له انعكاس علي إنجاز المهمه من أجل منح الثقه للحكومه الجديده ما هو تعليقك سيادتك ؟

طبعا فكره حضور الوزراء للحوار الوطني من أصول اللجنه المشكله للبرمان، وهذا تفعيل لنص الماده 146 تقرر أن الحكومه لأبد أن تعرض برنامجها خلال مده 20 يوم من تكليف رئيسها، ويناقش مده أقصاها 30 يوم بشكل كامل معناه أنه يوجد بينهم 10 أيام لمناقشة .

وبالفعل تلقي هذا الأمر مجلس النواب وقام بمناقشة الحكومه لمده 6 أيام، وبهذا يكون تم ضغط الوقت من 10 أيام إلي 6 أيام.

اليوم تم كتابة تقرير نهائي وسيعرض علي مجلس النواب لتصويت الحكومه أما بالقبول أو بالرفض.

وهذا في حد ذاته يعتبر عقد إجتماعي جديد ينعقد ما بين السلطه التنفيذيه ممثلآ في الحكومه وما بين الشعب المصر ممثلآ في مجلس النواب.

بعد تغير عشرين وزير، وأيضا واحد وعشرون محافظ هل يتحسن الأداء الإقتصادي والخدمي للحكومه الجديده ؟

إذا ما استطاعت الحكومه أن تجعل المحافظين أن يعملون بشكل واقعي وعملي في الشارع بالتعاون مع رؤوساء الأحياء، ستصل السياسات التي تطبقها الحكومه الي أرض الواقع .

لأن أغلب المحافظين لا يتعاملون مع الشارع ولكن يجلسون في مكاتبهم مكتفين بالتقارير التي تصل إليهم، وهذا ليس مطابق للواقع.

كما أن الأمر يتطلب من المحافظين النزول تحت قياده وزيره التنميه المحليه” منال عوض ” التي نشهد بكفاءتها وقدرتها العالية من بدايه توليها محافظه” دمياط” .

وأيضا وزير الصناعه الجديد تم بداء عمله من أول دقيقه من توليه المنصب علي سبيل المثال” أنه نزل في داخل هيئه التنميه الصناعيه وكشف مشاكل كثيره جدآ مفتعله هدفها الرئيسي هو عركله العمل وأيضا أكتشف أن العناصر في الغالب تعمل في تعويق الصناعه و العمال.

كان من الممكن أن يتم تصديرها وكانت ستعود بالنفع على شعب المصر كله، ولكن بسبب المعوقات التي حدثت تم حرمان مصر من الإصدار والفائدة الكبيره، وإصدار الترخيص بدون مبرر .

الرئيس “عبد الفتاح السيسي” يوجه بالرد علي اسئله الحوار الوطني لعرضها أمام المؤتمر الإقتصادي، بصفة سيادتك الحزبيه ماهي الأفكار المطروحه لإيجاد حل بعد هذه الأسأله.. وهل تتوقع الإجابه علي كل الأسأله والمحاور في المؤتمر الاقتصادي ؟

الحوار الوطني هو بنك للأفكار المتدفقه، هو فكره إبداعية مثل مخزن Think tank في أمريكا، الأن أصبح لدينا مخزن أفكار مصري يعتبر بنك للأفكار المتدفقه استطاع هذا البنك عن طريق مجلس الاُمن أن يضع لائحه، وبفضل قرار فخامه” الرئيس عبدالفتاح السيسي ” أن يكون بنك دائم للأفكار في الحوار الوطني وغير مؤقت بوقت محدد أصبح هذا البنك دائم وله رصيد دائم من الأفكار تتطور هذا البنك، إلي أنه أصبح ممثل للأحزاب والقوي السياسيه والجمعيات والنقابات إلي أن يوحد جزء منه من السلطه التنفيذيه .

وأيضا يوجد إثنين من الوزراء هما الوزيره “مايا مرسي “وزيرة التضامن الإجتماعي ، وأيضا “المستشار محمود فوزي” وزير الشئون النيابة والتوصل السياسي، هما من داخل مجلس الاُمن إذن هناك الآن ازدواج أصبح موجود لصالح التقدم

أيضا أردف كلامه السلطه التنفيذيه التحمت مع الحوار الوطني، فكل ما سيصدر من توجيهات وقرارات أو تشريعات أو مخرجات سوف يكون متطلع عليه من جهه الحكومه في ساعتها، الأمر الذي يجعل الحكومه بدون مبرر لأي عرقلة.

وبهذا نكون متقدمين للأمام، يوجد ردود علي كل ما جاء لم يتم مناقشته كما (يوجد حاولي 29 بند ) لم يتم مناقشتهم والمحور الإقتصادي الذي احاله”فخامه الرئيس” للحوار الوطني أعتقد أننا سوف نجد حلول كثيره جدآ وخصوصا أننا نمتلك مقومات النجاح .

مستشار خالد فؤاد هل يري أن التوزيع الجغرافي هو وسيله لحل من خلال المحور الإقتصادي الحالي الذي تعيشه مصر ؟

نجحت مصر في أن تساعد في زياده المساحه المهوله لسكان من حوالي 4% الي 8%، التوزيع الجغرافي يجعلني أفكر في رد مناسب، مصر تمتلك كثير من الثروات الموزعه في كل أنحاء الجمهوريه.

أعتقد أن هناك محافظات لأبد من تعديل حدودها الإدارية والجغرافيا بحيث أن يكون لديها إمتداد في أقصي الشرق نحو البحر الأحمر الي أقصي الغرب علي الحدود ليبيا، بهذا نستطيع أن نجعل المحافظات كلها لا تعاني من الهجره أو عدم التوسع الراسي أو الأفقي.

حولنا المحافظات من محافظات حبيسه غير مطله علي البحار الي محافظات تطل علي البحار والنيل وتطل علي الحدود الغريبه، وهذه الفكره قمت بمطالبتها في حزب الشعب الديمقراطي في الحوار الوطني وهي إعاده تقسيم الحدود وكذلك لتوزيع الجغرافي دورآ مهمآ .

ما هو رأيك في أزمه إرتفاع الأسعار وأزمه الطاقه ؟

أزمه إرتفاع الأسعار أنا ضدد إرتفاع الأسعار الغير مبرر الناشئ عن جشع التجار واستغلالهم للسوق الحر ، نحن الأن دوله ليبراليه مش دوله اشتراكيه منذ علم 2014، دوله ليبرليه تعتمد علي العرض والطلب لكن لا تسقط حقوق الفقراء عندنا (حياه كريمه، تكافل وكرامه، علاج علي نفقه الدوله، المعاشات)، هذه مظله لحمايه الفقراء ولكن لا مانع أن يعطي للقطاع الخاص حقه في العمل بأن يكسب هامش ربح السبب في إرتفاع الأسعار.

إن الساده المحافظين لم ينزلوا الأحياء لكي يقوموا بالسيطره علي هذا الجموح الغير مبرر من التجار الذي يستهدف حرق مزانيه الموطن المصري وربه البيت المصريه، ونستطيع عن طريق الأحياء أن نقوم بعمل روابط نسائيه في كل شياخه من شياخه الأقسام أو المراكز لأجل تكوين قوة ضغط قاطعه نستطيع السيطره علي الأسعار ولكن نحتاج إلي التدريب .

أما بنسبه لأزمه الطاقه ؟

نحن يوجد لدينا مشكله في الطاقه الحل هو توسيع الجهود في الكشف علي بترول جديد مناطق جديده للغاز مثل إكتشاف قطاع نرجس واحد ويوجد قطاعات كثيره لم يتم إستكشافها تستطيع أن تملئ هذا الفراغ .

هناك سؤال ملح إلي أن يتم ملئ هذا الفراغ ماذا نفعل؟

نقوم بتخفيض قطع الكهرباء لأنه يكون له آثار سلبيه كبيره جداً علي السياحه وعلي المستثمرين وعلي الشعب عامه.

وقام “الرئيس عبد الفتاح السيسي ” بوعد علي لسان رئيس الوزراء” مصطفي مدبولي ” أنه في الأسبوع الثالث من شهر يوليو عدم قطع الكهرباء .

سيادة المستشار هناك في خبر عن حرمان مصر من أي إجتماعات بأمر من الصندوق النقدي لحد يوم 19 يوليو.. ما هو السبب وايه سبب الازمه الاقتصاديه ؟

أعتقد أن مصر التزمت إلتزام كامل وقضيت علي السوق المؤازيه وطبقت كل التزاماتها دوليا، لم تتوقف عن سداد قرض من القروض، وقامت بتوحيد سعر صرف الدولار، كما استطعنا أن نقوم بفك الإرتباط ما بين القطاع الخاص.

وأعتقد أن صندوق النقد الدولي كمنظمه دوليه ومصر عضو فيها ومؤسس أيضا يمكن أن نتاخذ إجراءات أحيانا عنيفه الي حد ما.

وأعتقد الإقتصاد المصري سوف يتحملها وسوف يستطيع أن يواجها في ظل أن لدينا أكبر احتياطي نقدي شهدته مصر طوال تاريخها.

ما هو سبب حرمان مصر من الإجتماعات؟

أعتقد أن هناك طلبات تتمثل في رفع أسعار المحروقات وهذه الإجراءات في حد ذاتها ستؤدي إلي إرتفاع الأسعار في كل مكان لأن هذه المحروقات هي الذي تؤدي إلي زياده أسعار كل شيء حتي إرتفاع الكهرباء.

وهذا ما يردونه وهو زياده الأسعار بشكل كامل، وهذا لن يستطيع تحمله الشعب المصري في ظل دعواتنا ودعوه الرئيس” عبدالفتاح السيسي ” للحكومه في تخفيض الأسعار وهما يردون العكس، ولكن سياسيه الصندوق قد تتعرض مع سياسه الحكومه ومطالب الشعب في وقت من الأوقات.

وما رأيك في الأزمة الإقتصادية التي تعني منها مصر ؟

الأزمة الإقتصادية التي تعاني منها مصر ليس أزمه مصريه فقط إنما جميع دول العالم يعانُون من الأزمات الإقتصادية بعد كورونا وبعد حرب الأوكرانية الروسيه .

ما رأي حضرتك في تأثير اللاجئيين على الإقتصاد المصري ؟

اللاجئيين الهاربين بصوره غير قانونية هم الذين يؤثرون على على الإقتصاد سلباً، أما اللذين دخلوا بطرق إيجابية مشروعه فهم داعمين للإقتصاد القومي مثلاً :

الضيوف السوريين الذين دخلوا مصر استطاعوا بناء إقتصاد وصل إلى نحو 40 مليار ولا أستطيع أن أحدد رقم الإقتصاد السوداني، على الرغم أنهم قاموا بفتح العديد من المدارس وغيرها ومع ذلك أنهم ينفقون.

فإن ضيوف مصر عند شراء أو إيجار عقار بيتم شراء أو إيجار العقار من المصريين، فإن هذه الأموال تصب في الإقتصاد المصري الذي يعتمد على الإستثمار المصري، نحن الأن ليست دوله اشتراكية بل نحن دوله العرض والطلب يتحكم فيها قواعد السوق الحره.

فالجدير بالذكر فإن إنجلترا وفرنسا يوجد بها اعداد هايله من الدول، فنحن ضد تواجد الأجانب الغير شرعيين أما من قنن أوضاعه ويعيش ويصب أمواله و استثماراته في مصر لخير مصر وشعبها فمرحباً به داخل الأراضي المصريه، ومن يعمل ضدد مصر أو يتجاوز القوانين المصريه ولا يحترم المصريين والدستور المصري فلا مرحباً ولا اهلاً به في مصر .

كما أن هناك إرتفاع الأسعار الغير مبرر نشأ عن جشع بعض التجار أو بعض الملاك، ونحن إقتصاد حر فالسبب في هذا الأمر هم أشخاص مصريين ليست اللاجئين أن اللاجئين يصبون في مصلحة الإستثمارات المصريه فبعض الأشخاص يستغلون هذا الأمر لإحداث نوع من الضغط على الشعب المصري .

ما هي الـ 5 مقترحات التي وضعها تحالف الأحزاب لإبراز إنجازات الدولة المقربة في السيسي؟

المقترحات تتخطي 134 مقترح تم مناقشة فيها داخل الحوار الوطني فإن أبرز الإقتراحات:

« إنخفاض الاسعار _ تخفيف الاحمال _ توطين الصناعه _ الزراعه _ تشغيل الشباب».

ما رأيك ” خالد فؤاد” في رؤية مصر مع أبعاد القضيه الفلسطينيه رغم أنها كانت كاشفه لكل الأكاذيب الإدعاءات التي تتعمد أن تشعل الحرب ؟

الإعلام المضلل حاول أن يشوه دور مصر، مع أن مصر شريك أساسي في حل القضيه الفلسطينية فإن مصر هي من دفعت وحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني، ولولا مصر لكان تم تصفيه القضيه الفلسطينيه تماماً، وتم تهجير الشعب الفلسطيني قصراً إلي سيناء، لذلك مصر وقفت كحائط صد لأجل حماية الفلسطينيين.

مصر استطاعت أن تمد الإخوه الفلسطينين بـ 80% من احتياجاتهم في قطاع غزه، وهذا حق الإخوه الفلسطينيين علينا، وأن الإعلام يضلل دور الشعب المصري على أنه لم يقوم بدوره بشكل كامل.

ولا زالت مصر الدوله الوحيده التي تطالب التصالح الفلسطيني بين الفصائل الداخليه ” منظمة فتح ” وبين الفصائل الفلسطينية المختلفه وبين ” منظمة حماس”، مصر هي الدوله الوحيده الذي اطلعت هذا الأمر في مبادرتها.

واردف كلامه: مصر ليست هدفها الرئيسي وقف إطلاق النار فقط، إن مصر هدفها إقامة دوله فلسطينية على كامل التراب الفلسطيني عاصمتها القدس الشرقية.

مصر استطاعت أن تحمي الشعب الفلسطيني وتقوم بدخول المساعدات إلي قطاع غزه وتسقط المعونات.

فإن مصر تقف بقوة أمام الصهيوني الغادر”الكيان الصهيونى” استطاعت أن تساعد في إثبات جرائم الكيان الصهيوني في جميع المحافل الدولية والاعتراف بدولة فلسطين أمام جميع دول العالم، مصر لها دور غير منكور ولم يتوقف حتي الأن في مفوضات وقف المجازر.

وأن الشركة المتحدة والقنوات التابعة لماسبيرو تقوم بدور كبير جداً في الرد على الإعلام المضلل سواء كانت قنوات إذاعية أو تلفزيونية وكذلك بعض المنصات .

ما رأيك في مؤتمر القاهرة السوداني ؟

هذا المؤتمر فارق وعظيم لأنه ضم 50 قيادة من السودان الشقيقة وضم جهات مبينة من الإخوه السودانين.

استطاع فخامه الرئيس بدعوته إليهم بجمع شملهم مره آخره برجوع إلي الشق السياسي بدلاً من الشق الحربي ومن الأفعال التي يشيب لها شعر الوليد واستطاعت القاهرة بدعوتها 50 جهه من الجهات المتصارعة في السودان والمتبينه بينها وبين بعضها البعض.

والجميع اجمع على أن القاهرة بالتأكيد تستطيع حل المشكله السودانيه، والدوله المصريه وصلت إلي مخرجات أول شئ وقف إطلاق النار وتقديم الإغاثة الي الشعب السوداني .

هل شهدت الحركة السياسية طفرة في عهد السيسي ؟

الرئيس عبد الفتاح السيسي اعطى قبلة الحياة للحياه السياسيه، لقد قومت بالعمل في عصر ما قبل الرئيس السيسي ورأيت ما كان يفعل معانا وكان التعامل مختلف تماماً لا يوجد مساحه لنا حقيقه والآن الوضع مختلف تماماً، أصبحنا الآن رقم على الخريطة السياسية وفخامة الرئيس يستقبلنا ويدعوا إلي لقاءنا الدائم.

بلإضافه أيضاً أنه يشاركنا في اخد القرارت وهذا جزء من القرار، ويوجد حوار مشترك وفعال والأحزاب أصبحت الأن فاعله في المشاركة في الحوار الوطني .

ما هي أهم الأحزاب السياسية في مصر ؟

أهم الأحزاب السياسيه حزب الشعب الديموقراطي ، لأنه متهم بداية من مشاكل المواطن الامي الذي يريد أن يحصل علي شهادة محو الأمية، إلي الحوار الوطني وإلي تشكيل الحكومه نحن الأن ملصقون للمواطنين جميع مشاكلهم، فإن الحزب إذا كان بعيداً عن المواطن فإنه يفقد جزوره الحقيقية.

سيادة المستشار” خالد فؤاد” ما هي المراحل التكوينية التي مر بها الأحزاب في مصر ؟

الأحزاب المصريه بدأت عام 1907 وكانت هذه الفترة فترة الإحتلال الإنجليزي، كما أن مصر في ذلك الوقت كانت تابعه للدولة العثمانية التي سقطت بعد إعلان الحمايه عام 1914.

إذا الأحزاب المصريه نشأت في ظل أن مصر دوله من الدول العثمانية تحت الإحتلال الإنجليزي، بالرغم هذا المواطنين المصريين إرادتهم القوية نجحت في انشاء الحزب الوطني الديموقراطي الأول.

الذي أسس الحزب الوطني” مصطفي كامل باشا” وكان نائبه المرحوم الزعيم “محمد فريد” قاموا بدور عظيم جداً والدفاع عن حقوق مصر و القضيه المصريه، كان في ذلك الوقت مذبحة دنشواي 1906 واستطاع الحزب بالدفاع عن مصر فيها في كل بلاد العالم، واستطاع الحزب أن يجعلها قضيه دوليه.

بعد ذلك ظل نضال الأحزاب السياسية المصريه إلي أن قامت ثورة 1919 مؤسسه حزب الوفد التي قام يجزون شعبيه بعد ذلك قام بتشكيل الحكومه.

وبدأ الصراع بين الوفد والإنجليز على فترات طويله إلي أن جاءت مأساة حرب 1948 التي هزمت فيها الجيوش العربيه نتيجه الخيانه حدثت خيانات كثيرة جداً أدت إلي هزيمة الجيوش العربية.

الهزيمة يوجد لها دور كبير بسبب قيام ثورة 1952 عام 1953 قاموا بحل جميع الأحزاب ظلت مصر من 1953 إلي 1973 بلا أحزاب إلي أن جاء الرئيس الراحل” السادات ” وقرر رجوع الأحزاب مره أخري، وأنشأت قانون 40 لعام 1977 بإنشاء الأحزاب، استطاع هذا القانون بإنشاء ثلاث أحزاب «حزب مصر وحزب الأحرار الاشتراكيين وحزب التجمع» أنشأت ذلك بقوة القانون.

بعد ذلك مسيرة الأحزاب ظلت تنمو حزب الوطني الديموقراطي برئاسة الرئيس “أنور السادات” ونائبه الرئيس الراحل “مبارك” كان رئيس الحزب وبعد ذلك توالي الرئاسه بعد استشهاد الرئيس السادات وبعد ذلك بدأت مسيرة الأحزاب تنمو إلي عام 2011 إلي 24 حزب .

ما هو الحزب الحاكم في مصر ؟

هناك حزب الأغلبية حزب مستقبل الوطن هو الذي يشكل أغلبية مجلس النواب، ويليه حزب حماه الوطن ومن ورائهم بعض الأحزاب الآخره مثل حزب المؤتمر ، حزب المصرين الأحرار ويوجد حاولي 19 حزب من الأحزاب المتواجده ككل داخل مجلس النواب المصري .

وفي النهايه ما هي الرساله الذي يوجهها المستشار “خالد فؤاد” الي الشباب .

توكل علي الله ولا تفقد الأمل و أعمل أي عمل شريف ولا تركن إلي اليأس وخذ من ضيوف مصر الذين جاءوا بلا وطن بلا ملبس ولا مأكل ولا ماؤي ولا عمل ولا مال خذهم إعتبار وعبره لك أصبح لديهم المال، والوطن ، و ممتلاكات وأصبح لديهم مستقبلا خذ منهم عبره وتوكل علي الله لأن الله سبحانه وتعالى” لا يضيع أجر من أحسن عمله “فأنت تضيع حياتك باليأس وعدم المثابره عليكم بالسعي والجهد والتوكل علي الله.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى