عربي ودولى

الصين تُعلن عن اتفاق الفصائل الفلسطينية على تشكيل حكومة وطنية

أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الثلاثاء، حصول اتفاق بين 14 فصيلاً فلسطينياً على تشكيل “حكومة مصالحة وطنية مؤقتة” لإدارة غزة بعد الحرب. وقال وانغ خلال توقيع “إعلان بكين” من جانب الفصائل في العاصمة الصينية بكين: “إن أهم نقطة في هذا الاجتماع هو الاتفاق بين الفصائل المشاركة على تشكيل حكومة مصالحة وطنية مؤقتة حول إدارة غزة بعد الحرب”.

وأوضح أن الاتفاق يتطرق إلى “إدارة غزة بعد الحرب”، وهي إحدى النقاط التي يدور النقاش بشأنها من أطراف مختلفة منذ أشهر. وشدد على أن “المصالحة هي شأن داخلي بالنسبة إلى الفصائل الفلسطينية، لكن في الوقت عينه لا يمكن أن تتحقق من دون دعم المجتمع الدولي”.

وقال وزير الخارجية الصيني إن بلاده “حريصة على أداء دور بنّاء في حماية السلام والاستقرار في الشرق الأوسط”. وأكد أن بكين تدعو إلى “وقف لإطلاق النار يكون شاملاً ودائماً ومستداماً”، إضافة الى بذل الجهود لدعم الحكم الذاتي الفلسطيني، والاعتراف بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة.

بدوره أعلن القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، أن الحركة وقعت مع حركة فتح وفصائل أخرى اتفاقية “للوحدة الوطنية”، في ختام لقاء استضافته العاصمة الصينية. ونقلت وكالة “الفرنسية” عن أبو مرزوق قوله: “اليوم نوقع اتفاقية للوحدة الوطنية، نقول إن الطريق من أجل استكمال هذا المشوار هو الوحدة الوطنية”، مضيفاً: “نحن نتمسك بالوحدة الوطنية وندعو لها”.

وكانت الفصائل الفلسطينية دعت، أمس الاثنين، عقب اجتماع استمر يومين في الصين، إلى توحيد الجهود الوطنية لمواجهة “العدوان الصهيوني، ووقف حرب الإبادة الجماعية التي تنفذها دولة الاحتلال وقطعان المستوطنين بدعم ومشاركة الولايات المتحدة الأمريكية”.

المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى